أخبار الرافدين
الأخبارالعراق

تسجيل ثاني إصابة بفيروس كورونا في منطقة الكرخ ببغداد لامرأة عراقية قادمة من إيران

أعلنت وزارة الصحة تسجيل ثاني إصابة بفيروس كورونا في منطقة الكرخ ببغداد لامرأة قادمة من إيران .
وكانت وزارة الصحة قد أكدت أن مجموع المواطنين الذين تأكدت إصابتهم بفيروس كورونا هم 6 عراقيين ، ليرتفع العدد بذلك إلى سبع حالات توزعت بين بغداد وكركوك .

بدورها كشفت مفوضية حقوق الإنسان في العراق عن ضعف الإجراءات الحكومية لمواجهة فيروس كورونا في البلاد .
وقالت المفوضية في بيان ، إن هناك ضعفا في الإجراءات الحكومية المطلوبة لمواجهة الفيروس في المنافذ الحدودية والمطارات ، مشيرة إلى قلة الإمكانيات والمستلزمات المطلوبة للفحص والعلاج والوقاية في المؤسسات المعنية ، وعدم ِ الالتزام بأوامر ِ خلية الأزمة المشكّــَلة لهذا الغرض . 

وأشارت الى عدم وجود سياق ثابت في التعاطي مع الأمر في المؤسسات والملاكات الطبية ،وضعفِ التوعية العامة وغياب الوسائل الإرشادية للمواطنين ، مطالبة بالإسراع في إنجاز الفحوصات المخبرية ، وتشديدِ الإجراءات في المنافذ الحدودية والمطارات ، وإلغاء التجمعات الدينية والمدنية والسياسية والاجتماعية ، وتشديد الرقابة على العمال الأجانب .

من جانبه وصف مصدر حكومي في لجنة الصحة والبيئة النيابية خلية َ الأزمة المشكلة لمواجهة فيروس كورونا بالفاشلة ، موضحا ان إحدى الكامرتين الحراريتين المنصوبتين في مطار بغداد الدولي والمخصصتين للكشف عن الفيروس معطلة ، والأخرى تشير إلى قراءة خاطئة . 
وقال المصدر ، إن ضباط الجوازات في المطار لا يرتدون الكمامات ولا القفازات الخاصة بالوقاية من الفيروس ، ولا يقومون بفحص أغلب الوافدين إلى المطار ، مضيفا أن الجهات المعنية لا تُـطبق إجراءات الحجر الصحي بحق المشتبه بإصابتهم ، بسبب قلة الكوادر الطبية وتعطل ِ الأجهزة الخاصة بذلك ، كما أوضح ان الحالة المصابة بفيروس كورونا في بغداد ، دخلت عبر مطار بغداد الدولي .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى