أخبار الرافدين
الأخبار

قسم حقوق الإنسان في هيئة علماء المسلمين: العـراق يواجه حالة من تزايد أعداد الأطفال المتسربين من المدارس والأميين من الكبار

قال قسم حقوق الإنسان في هيئة علماء المسلمين في العراق إن جميع المؤشـرات تـدل بوضـوح على أن العـراق يواجـه حالـة مـن تزايد أعداد الأطفال المتسربين من المدارس والأميين من الكبـار، وخصوصًـا في المحافظـات الجنوبيـة والمنـاطق الريفية من البلاد.

وأوضح القسم الحقوقي في تقرير له حمل عنوان ( نحو نصف سكان العراق الجديد أميّون) ..أوضح أن العراق كان يمتلك منظومة تعليمية متطورة تتفوق على كل قريناتها في دول المنطقة قبل الغزو الأمريكي-البريطاني وبشهادة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، ..لافتا الى ان البلاد شهدت تراجعًا كبيرًا في جميع المجالات ولاسيما المجالين التربوي والتعليمي، بسبب الاحتلال المستمر وفشل وفساد حكوماته المتعاقبة.
وقد وصل الأمر الى أن تتفاقم فيه الأمية وتزداد لتصل إلى نسب مرعبة، لتعود منظمة (يونسكو) لتصنفه من ضمن البلدان التي تعاني صعودًا كبيرًا في نسب الأمية التي تجاوزت 47% للأعمار بين 6 و55 عاما.

وأضاف تقرير قسم حقوق الإنسان أن قطاع التعليم في العراق اصبح بعد عام 2003 يعاني من مشكلات كبيرة، ازدادت أكثر بعد 2014 من جراء الحرب على “الإرهاب” وما تبعها من دمار هائل طال معظم القطاعات في البلد ، إلى جانب موجات النزوح القسري التي رافقت العمليات العسكرية ومعاناة التشرد في المخيمات التي حرمت نحو ثلاثة ملايين طفل بعمر الدراسة من حق التعليم.
ولفت التقرير إلى أن قطاع التعليم في العراق عانى وما زال يعاني من الإهمال الممنهج من قبل حكومات الاحتلال المتعاقبة، حيث شهد القطاع فسادًا إداريًا وماليًا غير مسبوق، ناهيك عن تعرض نصف مدارس البلاد للإهمال والهدم والتدمير خلال الحرب؛ الأمر الذي أدى إلى ضعف مركب وخلل متعمد في سياق العملية التربوية في العراق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى