أخبار الرافدين
الأخباردولية

المجلس الأوروبي: زعماء الاتحاد وافقوا على ترشّح أوكرانيا ومولدوفا لعضوية الاتحاد

كييف ــ قرر قادة الاتحاد الأوروبي منح أوكرانيا ومولدوفا صفة مرشح لعضوية التكتل، بشكل رسمي، بحسب ما أعلنه رئيس الاتحاد شارل ميشال الخميس. وغرد ميشيل عبر موقع تويتر: “لحظة تاريخية. يدشن اليوم خطوة مهمة على طريقكما نحو الاتحاد الأوروبي”.
وكانت أوكرانيا، وجارتها القريبة مولودوفا، أطلقتا حملة استمرت لأشهر للبدء في عملية الانضمام الطويلة للتكتل المؤلف من 27 دولة عضو.
ورحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بتحرك الاتحاد الأوروبي لقبول بلاده دولة مرشحة لعضويته، واصفًا تحرك التكتل المكون من 27 دولة بأنه “لحظة فريدة وتاريخية”. وكتب في تغريدة على تويتر قائلًا “مستقبل أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي”.
وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في مقطع مصور مع نظيره الأوروبي جوزيب بوريل “يشكل اليوم بداية مسار طويل سنسلكه معا”.
وأكد أيضا عبر تويتر “أوكرانيا ستفوز. أوروبا ستنتصر” قبل أن يضيف “ينتمي الشعب الأوكراني إلى الأسرة الأوروبية. مستقبل أوكرانيا هو مع الاتحاد الأوروبي”.
بدوره، رأى رئيس الوزراء الأوكراني دنيس شميغال أن “هذا اليوم التاريخي” يشكل “مرحلة جديدة في بناء أوروبا”. وأضاف أن “صفة المرشح الرسمي لعضوية الاتحاد الأوروبي تعني إصلاحات جديدة وتقاربا واسع النطاق في كل قطاعات الاقتصاد وعملية دخول كاملة في السوق الداخلية للاتحاد الأوروبي”.
وتحدث رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية أندريه يرماك عن “إصلاحات ضرورية” ينبغي أن تقوم بها أوكرانيا لتنضم إلى الاتحاد الأوروبي في شكل رسمي مستقبلًا، وقال “نحرص على أن نصبح عضوًا في الاتحاد الأوروبي”.

اظهر المزيد

مواضيع ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى