أخبار الرافدين
الأخبارالعراق

هيئة علماء المسلمين: ثورة العشرين كانت ثورة الوحدة الوطنية والتسامي على الخلافات لأجل العراق

بغداد ــ أكدت هيئة علماء المسلمين في العراق، أن ثورة العشرين كانت ثورة الوحدة الوطنية والتسامي على الخلافات لأجل العراق وتحريره واستعادته من الاحتلال البريطاني.
وقالت الهيئة في رسالة مفتوحة بمناسبة الذكرى الثانية بعد المائة لثورة العشرين الكبرى إن الثورة اتصفت بتلاحم مجتمعي بين العراقيين، وقامت على قناعات راسخة لطرد الاحتلال، وتوفرت لها قيادة واعية استطاعت التنسيق بين العراقيين؛ لمحاربة المحتل.
وبينت، أن ذكرى ثورة العشرين هذا العام تأتي والعراق يخضع لاحتلالين سَلطا على العراق وشعبه أحزابًا وميليشيات وحكومات يغلب عليها الولاء للاحتلال، وينخرها الفساد، وأصبحت سماتها الطائفية والعنصرية هي الطاغية على المشهد.
وأضافت الهيئة، أن تجارب ثورة العشرين مفيدة في تعزيز غايات العراقيين والتمكين لأهدافهم الوطنية، داعية إلى تحرك العراقيين بكل أطيافهم وفئاتهم للمطالبة بحقوقهم؛ لتكون ثورة كبرى كثورة العشرين، توقف نزيف الدم العراقي وتستعيد العراق من الفاسدين.
وأكدت الهيئة، أنها تعول على وعي العراقيين الذي ظهر جليًا في مقاطعة الانتخابات الأخيرة كما حذرت من المتاجرين بدماء الشعب، وبتاريخ أولئك الأجداد، لاسيما أولئك الذين يدعون زورًا وبهتانا أنهم ورثة تلك الثورة وهم أدوات للاحتلال .
وختمت الهيئة رسالتها بقولها، إن المطالبة بالحقوق أو الانتفاضات العفوية لم تعد كافية لاستعادة البلاد، بل لا بد من عمل مستمر من نخب وطنية واعية لم تتلوث بفساد الأحزاب وحكوماتها المتعاقبة، ولم تنخدع بالأكاذيب الدولية والمحلية لاحتلال العراق وسرقة خيراته وتدميره.

اظهر المزيد

مواضيع ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى