أخبار الرافدين
تغطية خاصةتقارير الرافدين

الكاظمي يحذر من استمرار حالة “التشنج السياسي” في العراق

الكاظمي: اقتحام أنصار التيار الصدري مبنى البرلمان سيجر البلاد نحو الفتنة

بغداد ــ حذر رئيس الحكومة الحالي مصطفى الكاظمي، السبت، مما وصفه “بالتشنج السياسي” في البلاد، داعيًا الكتل السياسية إلى حل الأزمة السياسية عبر حوار صادق وبناء، والابتعاد عن حوار التخوين والإقصاء.
جاء ذلك في كلمة متلفزة وجهها الكاظمي إلى الشعب العراق بثتها شبكة الإعلام الحكومية.
وقال الكاظمي، إن حلّ ما وصفها بـ “المعضلة السياسية هو حلّ سياسي عبر الحوار الصادق البنّاء وتقديم التنازلات”.
وأكد على أن “نار الفتنة ستحرق الجميع”، داعيًا الجميع إلى التحلي بالهدوء والصبر والعقلانية، وعدم الانجرار إلى التصادم”.
ودعا الكاظمي العراقيين، إلى “عدم الاصطدام مع القوى الأمنية واحترام مؤسسات الدولة”.
وأضاف الكاظمي، “الأوضاع صعبة جدًا في البلاد، ولا بد من التعاون والابتعاد عن المصالح الضيقة”.
وحمّل الكاظمي “الأحزاب والطبقة السياسية والقوى الاجتماعية وسائر المؤثرين مسؤولية الحفاظ على العراق والتصرف وفق قواعد الحكمة والبصيرة من أجل العراق”.
وفي وقت سابق السبت، اقتحم انصار التيار الصدري مبنى مجلس النواب في المنطقة الخضراء بالعاصمة بغداد للمرة الثانية خلال أيام، فيما أعلن مدير مكتب الصدر إبراهيم الجابري عقب عملية الاقتحام، أن “الشعب يختار الاعتصام المفتوح داخل البرلمان”.
وأفادت وكالة الأنباء الحكومية، بـ”دخول المتظاهرين إلى المنطقة الخضراء”.
وقبل اقتحام البرلمان كان الكاظمي قد عقد اجتماعًا ضم قادة أجهزة أمنية لمناقشة الخطط الأمنية تحسبا لمظاهرات المنطقة الخضراء بعد أن دعا قادة في التيار الصدري، الجمعة، أنصارهم للقيام بها اليوم.
وذكرت وكالة الأنباء الحكومية أن الكاظمي “وجّه القوات الأمنية بحماية المتظاهرين”، مؤكدًا في الوقت عينه على “ضرورة اتخاذ كل الإجراءات القانونية لحفظ النظام”.
ودعا الكاظمي أنصار الصدر، إلى “التزام السلمية في حراكهم، وعدم التصعيد، والالتزام بتوجيهات القوات الأمنية التي هدفها حمايتهم، وحماية المؤسسات الرسمية”.
واقتحم أنصار التيار الصدري مقر البرلمان بالمنطقة الخضراء ببغداد، رفضا لترشيح محمد شياع السوداني لمنصب رئاسة الوزراء من قبل “الإطار التنسيقي”، فيما تستمر الخلافات بين القوى السياسية التي تحول دون تشكيل حكومة جديدة منذ إجراء الانتخابات الأخيرة في العاشر من تشرين الأول 2021.

اظهر المزيد

مواضيع ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى