أخبار الرافدين
تقارير الرافدين

دعوات أممية واسعة لتمديد الهدنة في اليمن

المجلس الرئاسي اليمني يتسلم "إطارًا" أمميًا لتمديد الهدنة.

عدن ــ أعلن مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، أنه تسلم من المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، إطارًا لتمديد الهدنة في البلاد، قبيل ساعات من انتهائها.
وجاء ذلك في اجتماع لمجلس القيادة السبت بالعاصمة المؤقتة عدن جنوبي البلاد، وفقًا لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).
واطلع المجلس من وزير الخارجية أحمد بن مبارك، على رسالة مقدمة من المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس غروندبرغ، حول الهدنة والإطار المقترح لتمديدها.
وأضافت الوكالة، أن “تسلم الإطار يأتي في ظل تعنت المليشيات الحوثية عن الوفاء بالتزاماتها بموجب إعلان الهدنة، وخروقاتها، وانتهاكاتها المستمرة في مختلف الجبهات”، دون ذكر تفاصيل عن الإطار الأممي.
وبرزت دعوات دولية واسعة للأطراف اليمنية خلال الأيام الماضية، لتمديد وتوسيع الهدنة في البلاد التي تنتهي فترتها في الثاني من آب.
وقال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني الأحد، إن “صاروخًا باليستيًا انفجر أثناء تجميعه في ورشة لتجميع الصواريخ الباليستية والطائرات المسيّرة بالقرب من مطار صنعاء الدولي”.
وأضاف الإرياني، أن “الانفجار أسفر عن مصرع 5 مهندسين تابعين لميليشيا الحوثي بينهم أجانب (لم يحدد عددهم أو جنسياتهم) وإصابة مدنيين وتضرر منازلهم”.
واعتبر الإرياني هذه الحادثة تأكيد على استغلال مليشيا الحوثي الهدنة لتكديس المزيد من الأسلحة الإيرانية وسط الأحياء السكنية واتخاذها المدنيين دروعا بشرية.
ووافقت الحكومة اليمنية وميليشيا الحوثي، في مطلع حزيران الماضي على تمديد هدنة إنسانية في البلاد لمدة شهرين، بعد انتهاء سابقة لها مماثلة بدأت في الثاني من نيسان الماضي.
ومن أبرز بنود الهدنة وقف إطلاق النار، وفتح ميناء الحديدة، إضافة إلى إعادة تشغيل الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء، وفتح الطرق في مدينة تعز التي يحاصرها الحوثيون منذ سبع سنوات.
ومنذ أكثر من سبع سنوات يشهد اليمن حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، وميليشيا الحوثي المدعومة من إيران والمسيطرين على محافظات، بينها صنعاء منذ أيلول 2014.

اظهر المزيد

مواضيع ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى