أخبار الرافدين
اقتصادتقارير الرافدين

شحنة الحبوب الأوكرانية تفتح نافذة في أزمة الغذاء العالمية

أول سفينة محملة بـ 26 ألف طن من الحبوب الأوكرانية تغادر ميناء أوديسا بعد اتفاق إسطنبول.

أوديسا ــ غادرت أول شحنة حبوب أوكرانية ميناء أوديسا الأوكراني صباح الاثنين بموجب اتفاق دولي مبرم مع روسيا في إسطنبول على ما أعلنت وزارة الدفاع التركية.
وأوضحت الوزارة “سفينة رازوني غادرت ميناء أوديسا باتجاه مرفأ طرابلس في لبنان. وينتظر أن تصل إلى إسطنبول في الثاني من آب. وستواصل طريقها إلى وجهتها إثر عمليات تفتيش ستتم في إسطنبول”.
وقال وزير البنى التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف، إن الباخرة محملة بـ 26 ألف طن من الحبوب.
ويفترض أن تصل عند مدخل البوسفور ظهر الثلاثاء على ما أوضح يورك إيسيك، الخبير في تتبع تحركات السفن عبر البوسفور وفي المنطقة.
وقالت وزارة الدفاع التركية، إن شحنات أخرى ستلي هذه الشحنة “مع احترام الممر البحري والإجراءات المتفق عليها”.
وقال مسؤولون بالرئاسة الأوكرانية إن هناك 17 سفينة رست في موانئ أوكرانيا المطلة على البحر الأسود وعلى متنها ما يقرب من 600 ألف طن من البضائع.
وأضافوا، أن من بينها 16 سفينة تحمل حبوبًا أوكرانية بحمولة إجمالية تبلغ حوالي 580 ألف طن.
وتوقفت شحنات أوكرانيا عبر البحر منذ فبراير شباط، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار العالمية للحبوب وزيوت الطعام والوقود والأسمدة.
ووقع الاتفاق الذي يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية تحت إشراف دولي في إسطنبول في الثاني والعشرين من تموز بين ممثلين عن روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة.
ووقع بموازته اتفاق مماثل يضمن أيضا تصدير المنتجات الزراعية والأسمدة الروسية رغم العقوبات الدولية.
ومن شأن هذين الاتفاقين التخفيف من وطأة الأزمة الغذائية العالمية التي أدت إلى ارتفاع صاروخي في الأسعار في بعض من أفقر دول العالم بسبب توقف الحركة في الموانئ الأوكرانية جراء الغزو الروسي للبلاد.
وبموجب الاتفاق يجب أن تخضع السفن وحمولتها للتفتيش في مدينة إسطنبول التركية بإشراف مركز للتنسيق المتشرك.
ودشن مركز التنسيق المشترك المكلف الإشراف على صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود الأربعاء في إسطنبول بموجب الاتفاق الموقع.
وهو يضم ممثلين عن روسيا وأوكرانيا فضلا عن تركيا والأمم المتحدة.
ويسجل المركز السفن التجارية المشاركة في نقل الحبوب ويتتبعها عبر الإنترنت والأقمار الاصطناعية ويشرف على تفتيشها لدى تحميلها في الموانئ الأوكرانية ولدى وصولها إلى المرافئ التركية.
ورحّب الأمين العام للأمم المتحدة انتونيو غوتيريش “بحرارة” الاثنين، بمغادرة أول سفينة تحمل شحنة من الحبوب الأوكرانية، في إطار خطة تهدف إلى رفع الحصار الروسي عن البحر، وفق إعلان متحدث باسم الأمم المتحدة.
وأشار بيان صادر عن المنظمة الأممية إلى أنّ “الأمين العام يأمل في أن تكون هذه الأولى من بين العديد من السفن التجارية بموجب الاتفاقية الموقّعة، وأن تحقق الاستقرار والمساعدة الضروريَين للأمن الغذائي العالمي، خصوصًا في ظلّ الظروف الإنسانية الهشة جدًا”.
وأعلن الكرملين، الإثنين، أن عملية استئناف تصدير الحبوب من ميناء أوديسا في جنوب أوكرانيا أمر “إيجابي للغاية”.
وقال متحدث الكرملين دميتري بيسكوف في تصريحات صحفية إن “إبحار أول سفينة محملة بالحبوب من أوكرانيا أمر إيجابي للغاية، وفرصة جيدة لاختبار فاعلية الآليات التي تم الاتفاق عليها خلال المحادثات في إسطنبول”، حسبما نقلت وسائل إعلام محلية.

اظهر المزيد

مواضيع ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى