أخبار الرافدين
تقارير الرافدين

تفاعل إعلامي غير مسبوق مع بيان هيئة علماء المسلمين عن تطفل الصدر على التفسير القرآني

الدكتور ثامر العلواني: مقتدى الصدر يعاني من الجهل المطبق والمركب وهو يشتّرُ الاتهامات والطعون بزوجات النبي صلى الله عليه وسلم.

عمان- الرافدين

حظي بيان القسم العلمي في هيئة علماء المسلمين في العراق، بشأن تطفل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر على التفسير القرآني، من دون دراية، بتفاعل واهتمام في وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية.
وتم تداول تفاصيل البيان بعد ساعات من نشره تحت عنوان “تعامل أهل الهوى مع السياق القرآني ـ آية التطهير إنموذجًا” والتركيز على الفقرات التي تفند مزاعم الصدر.
وحظي البيان بمتابعة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي حيث تداول النشطاء فقرات من البيان في تغريدات مستمرة، للتأكيد على جهل الصدر وإقحام نفسه في قضية أكبر من قدرته ووعيه.
وأجمعت المواقع والمنصات في عرضها للبيان على أن مقتدى الصدر لا يمتلك الأدوات العلمية الضرورية، ويجهل قواعد التفسير الأساسية، ولا يعي طرق الاستنباط والتنزيل، ويغفل عن ضوابط فهم النص القرآني والعلوم الشرعية المرتبطة به.
وأشار بيان الهيئة في رده العلمي المفصل إلى الحالة التي تظهر الاضطراب الذي يعانيه الصدر حيث كان هذا بيانه الأول بعد “الاعتزال السياسي” والذي فضح جهله بقواعد الفهم الشرعي الأولية.
وقال مقرر القسم السياسي في هيئة علماء المسلمين في العراق الدكتور ثامر العلواني إن “تصرفات مقتدى الصدر الصبيانية جعلته يخسر الكثير من أتباعه الأمر الذي دفعه للجوء إلى الخطاب الطائفي للتغطية على فشله في المرحلة الماضية”.
وأضاف العلواني في تصريح لقناة “الرافدين” أن “مقتدى الصدر يعاني من الجهل المطبق والمركب وهو يشتّرُ الاتهامات والطعون بزوجات النبي صلى الله عليه وسلم، ويأتي بخطابه الطائفي من مزابل التاريخ ومن قذارة المنافقين والطاعنين بالإسلام، وهو لا يستطيع أن يخرج إلى العلن ليعطي محاضرة علمية واحدة، بل إن كل خطاباته عبارة عن كلام عامي لا يرقى لمستوى طالب علم بسيط، وعلماء الشيعة أنفسهم يعلمون ذلك”.
وفي تغريدة للإعلامي العراقي محمد الجميلي خاطب فيها الصدر قائلا “أليس هذا من القول على الله بلا علم، وفيه تلميح واضح للطعن بأمهات المؤمنين زوجات النبي الكريم”.
وطالب الجميلي، الصدر أن يفهم لماذا قال الله: (وقال نسوة) ولم يقل: وقالت. لماذا قال الله عن موسى: (وقال لأهله امكثوا)، ولم يقل امكثي، وقوله؛ (سآتيكم) وهو يخاطب امرأته.

محمد الجميلي: تطفل مقتدى الصدر على التفسير القرآني جهل أم زندقة؟!

وتساءل الإعلامي محمد الجميلي في نهاية تغريدته “جهل هذا أم زندقة؟!”.
وتحول البيان الى مصدر تحليلي وإخباري للكثير من المواقع الإلكترونية وصحف وقنوات فضائية، عندما تم إعادة نشره أو نشر مقتطفات منه، للتدليل على جهل مقتدى الصدر وهو يقحم نفسه في مهمة أكبر من معرفته ووعيه الشخصي.
ونشر “موقع الأمة” في صفحته تقريرًا عن بيان هيئة علماء المسلمين الذي ردت فيه على إساءة مقتدى بعنوان “علماء المسلمين في العراق تتهم مقتدى الصدر بالجهل وشق الصف”.
بينما ركز “موقع الرابعة” على بيان الهيئة وكتب في تقرير مفصل “هيئة علماء المسلمين: مقتدى الصدر يغفل عن ضوابط فهم النص القرآني بعد فشله بالسياسة”.
وتناول مواقع “الراصد العراقي” الخبر مع نشر نص بيان هيئة علماء المسلمين في العراق.
كما نشرت “وكالة أنباء العراق الدولية – واعد” على موقعها نسخة من بيان الهيئة في الرد على إساء مقتدى لنساء النبي الكريم.
وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي ردود فعل مستاءة ومستهجنة لإساءة مقتدى الصدر لزوجات النبي (صلى الله عليه وسلم) أمهات المؤمنين، ونقلت نص بيان هيئة علماء المسلمين أو فقرات منه في الرد على الإساءة.
واجمعت التقارير الصحفية وتعليقات الناشطين على أن الصدر يفتقر إلى الفطنة والتقوى والمعرفة فحاول تعويض ذلك بالطموح السياسي والفساد.
وفشل الصدر في استثمار نجاح كتلته في الانتخابات البرلمانية، كما فشل في تغيير الوضع لصالحه بعد الانسحاب من العملية السياسية.
ولا يستطيع الصدر التخلص من ضغينته الطائفية برغم كل المزاعم التي يتذرع بها، إذ سبق وأن مس أم المؤمنين عائشة (رضي الله عنها) في جلسة مصورة جمعته مع رئيس المجلس الإسلامي عبد العزيز الحكيم.
وحاول الصدر الإيحاء بالمعرفة عبر التطفل على الأمور الشرعية غير المؤهل لولوجها لا معرفة ولا دراية ولا دراسة.
وأكّد القسم العلمي في هيئة علماء المسلمين في العراق أن مقتدى الصدر لا يمتلك الأدوات العلمية الضرورية، ويجهل قواعد التفسير الأساسية، ولا يعي طرق الاستنباط والتنزيل، ويغفل عن ضوابط فهم النص القرآني والعلوم الشرعية المرتبطة به.
وقال إن مقتدى الصدر بعد أن فشل في محاولاته السياسة الأخيرة، واختياره طريق الاعتزال السياسي “المؤقت”؛ يحاول أن يثبت بطريقة أو بأخرى أنه ترك السياسة وبدأ ينشغل بالأمور الشرعية على الرغم من الغموض في تفسير اعتزاله وهل هو شرعي أو سياسي؛ وإذا به يكشف في أول منشور له في هذا الصدد عن جهل عميق بقواعد الفهم الشرعي الأولية، ويفصح عن طائفية ممجوجة؛ حيث تناول موضوع تفسير آية التطهير الواردة في الآية الثالثة والثلاثين من سورة الأحزاب، الدالة على الثناء على آل بيت الرسول -صلى الله عليه وسلم- ومنهم أزواجه أمهات المؤمنين -رضي الله عنهن جميعًا- محاولًا إخراجهن من دلالة الآية بزعمه.
وبيّن القسم العلمي أن هناك عدة دوافع لما نشره الصدر- فضلًا عن البعد الطائفي المؤسف فيها- ومنها: محاولة ترميم سمعته وتياره في الشارع العراقي بعد ما جرى في الأسبوع الماضي؛ من خلال استدرار العواطف الشعبية بخطاب طائفي اعتادت على استخدامه لهذه الأغراض أحزاب السلطة في العراق المحتل.

اظهر المزيد

مواضيع ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى