أخبار الرافدين
العراق

الأمم المتحدة: العراق يضم أكبر عدد من الأشخاص ذوي الإعاقة في العالم

بغداد – قال بيان صادر عن بعثة الأمم المتحدة في العراق إن عدد حالات الإعاقة في البلاد بلغت نحو أربعة ملايين شخص أي ما نسبته نحو 10 بالمئة من العراقيين بينهم لاجئون ونازحون وهم من أكثر الفئات ضعفًا.
وشدد البيان على وجوب منح المعاقين كامل حقوقهم والحفاظ على سلامتهم ودعمهم في حالات الخطر وإعطاء الأولوية لمعالجة تداعيات تأثير الفقر والحرمان عليهم بشكل غير متناسب.
ودعت البعثة الأممية إلى ضمان وصول الأطفال والشباب ذوي الإعاقة إلى تعليم شامل وعالي الجودة فضلا عن تعزيز البنية التحتية والأنظمة التي تكفل الدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وضمان وصولهم بشكل عادل إلى جميع الخدمات فضلا عن توفير الفرص الاقتصادية لهم لإعانة أنفسهم.
وبحسب إحصائيات لتجمع المعاقين في العراق فأن عدد المعاقين يبلغ نحو خمسة ملايين معاق.
وأكد رئيس تجمع المعوقين في العراق، موفق الخفاجي أن عدد ذوي الإعاقة في العراق يبلغ أكثر من خمسة ملايين حسب احصائيات دقيقة.
وأضاف الخفاجي أن ذوي الإعاقة لم يحصلوا على حقوقهم من حيث التعليم والخدمات الصحية والنقل سوى ما نسبته 5% فقط , بينما لم تتجاوز نسبة توفير فرص العمل والتعيين للمعاقين سوى 1%.
واشار الى ان اهم متطلبات ذوي الاعاقة البدنية هي الحصول على الاطراف الصناعية المهمة لممارسة حياتهم نظرا لارتفاع اسعارها الذي يبلغ قيمة الطرف الواحد أكثر من خمسين ألف دولار.
وأضاف أن 30% من اسباب الاصابة بالإعاقات سببها الحروب ومخلفاتها، مثل الالغام والقنابل العنقودية والمتفجرات غير المنفلقة، والفوضى الأمنية.

اظهر المزيد

مواضيع ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى