أخبار الرافدين
تقارير الرافديندولية

جسور جوية ومساعدات عربية ودولية لدعم تركيا في مواجهة الزلزال

تركيا تنشر 15 ألف عنصر بحث وإنقاذ و5 آلاف مركبة ومعدات بناء في منطقة الزلزال.

إسطنبول- الرافدين
قررت دول عربية، الإثنين، إنشاء جسور جوية وتقديم مساعدات إغاثية وطبية عاجلة؛ لدعم تركيا في مواجهة آثار كارثة الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد فجر الإثنين.
وضرب زلزال فجر الإثنين منطقة تركيا وسوريا بلغت قوته 7.7 درجات على مقياس ريختر، أعقبه آخر بعد عدة ساعات بقوة 7.6 درجات، مخلفين خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات في البلدين.
وأعلن فؤاد أقطاي نائب الرئيس التركي ارتفاع عدد قتلى الزلازل التي ضربت البلاد إلى 1541 والجرحى إلى 9733.
وأعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) ارتفاع عدد قتلى الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد إلى 1498 شخصا.
وأفاد رئيس إدارة الكوارث والطوارئ التركية يونس سيزر في تصريح أن 1498 شخصا لقوا مصرعهم جراء الزلزال الذي ضرب ولاية قهرمان مرعش وبلغت قوته 7.7 درجات.
وأضاف أن عدد المصابين ارتفع إلى 8 آلاف و533 شخصا، فيما بلغ عدد المباني التي تدمرت بفعل الزلزال 2834.
وأشار إلى أن 130 هزة ارتدادية وقعت في المنطقة عقب الزلزال.
وأردف ”ما يقرب من 15 ألف عنصر بحث وإنقاذ ونحو 5 آلاف مركبة ومعدات بناء ينشرون في منطقة الزلزال”.
وأوضح سيزر أنه تم إرسال 35 ألف خيمة إلى المنطقة لتوفير المأوى للسكان، وتم شحن ما يقرب من 360 ألف بطانية إلى المنطقة.
وضرب زلزال، فجر الإثنين، تركيا وسوريا بلغت قوته 7.7 درجات على مقياس ريختر، أعقبه آخر ظهرا بقوة 7.6 درجات، مخلفين خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات في البلدين.
وأفادت وكالة الأنباء القطرية، بأن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أصدر تعليماته بإطلاق جسر جوي لتركيا.
و تنطلق أولى رحلات الجسر الجوي الذي خصصته قطر لدعم تركيا لمواجهة كارثة الزلزال الأثنين.
ويرافق أولى رحلات الجسر الجوي “فريق من مجموعة البحث والإنقاذ القطرية الدولية، بالإضافة إلى مستشفى ميداني ومساعدات إغاثية وخيم ومستلزمات شتوية”.
كما قررت الكويت، إنشاء جسر جوي لإرسال مساعدات وطواقم طبية إلى تركيا، عقب صدور توجيهات من الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، لمساندتها بمواجهة آثار الزلزال.
ووجه رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بإنشاء مستشفى ميداني وإرسال فريقي بحث وإنقاذ إضافة إلى إمدادات إغاثية عاجلة إلى المتأثرين من الزلزال في تركيا وسوريا، وفق وكالة الأنباء الرسمية للبلاد.
وفي لبنان، قال وزير البيئة ناصر ياسين، إن بلاده سترسل اليوم فريق إنقاذ مؤلفا من 72 شخصا من الجيش والدفاع المدني والإطفاء إلى تركيا للمساعدة في جهود البحث الجارية جراء الزلزال.
وفي الجزائر، وجه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بإرسال فريق من الحماية المدنية إلى تركيا للمساهمة في جهود إنقاذ متضرري الزلزال الذي ضرب ولاية قهرمان مرعش فجر الإثنين.
وتنفيذا لتعليمات تبون، قام وزير الداخلية الجزائري إبراهيم مراد بالتوجه إلى المقر الرئيس للحماية المدنية (الدفاع) بالعاصمة “للإشراف على إرسال فريق للمساعدة في عمليات الإنقاذ والإغاثة”، وفق التلفزيون الجزائري الرسمي.
وحسب وسائل إعلام محلية، فإن فريق الحماية المدنية يتكون من 89 فردا، وسيصل مساء الاثنين إلى تركيا للمساهمة في عمليات الإنقاذ.
كما أعلن وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، عبر تويتر، أنه “بتوجيه من الملك عبد الله الثاني، سترسل المملكة مساعدات للبلدين الشقيقين للإسهام في الجهود الإغاثية”.
وأكد وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن، الإثنين، أن الولايات المتحدة “ستبذل كل ما في وسعها” لمساعدة المتضررين من الزلازل المدمرة والمميتة التي ضربت جنوبي تركيا وشمالي سوريا، فجر اليوم.
وأعرب بيلنكن، في بيان نشر على موقع الخارجية الأمريكية، عن “حزنه العميق” للخسارة المأساوية في الأرواح والدمار في تركيا وسوريا.
وقال إن واشنطن تعمل الآن على “تقييم خيارات الاستجابة الشاملة” للزلازل المدمرة.
وأضاف “وجهت فريقي بالبقاء على اتصال وثيق مع حلفائنا الأتراك وشركائنا في المجال الإنساني في الأيام المقبلة لتحديد ما تحتاجه المنطقة”، مشيرا إلى أن استجابة واشنطن الأولية للمساعدة في تركيا “جارية بالفعل”.
وقررت الحكومة الفرنسية، الاثنين، إرسال مسعفين ورجال إنقاذ من الحماية المدنية إلى تركيا، لمتابعة عمليات الإنقاذ في أعقاب الزلازل المدمرة التي ضربت جنوب البلاد، صباح اليوم.
وأعلن وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان على تويتر، إرسال 139 مسعفا من الحماية المدنية إلى تركيا، بناء على توجيهات من الرئيس إيمانويل ماكرون.
وقال “سيتوجه 139 مسعفًا من الحماية المدنية إلى تركيا هذا المساء، كجزء من آلية التضامن الأوروبية”.
وأضاف أن فرنسا “متضامنة بشكل كامل مع تركيا في هذه الظروف الرهيبة”.
وأعلنت ماليزيا إرسالها فريقا مكونا من 75 خبيرا، ومعدات مستخدمة في البحث والإنقاذ.
ومن المقرر أن يتجه الفريق الإغاثي الماليزي إلى تركيا، مساء الإثنين، على متن الخطوط الجوية التركية، بحسب مراسل الأناضول.
وفي سياق متصل، أعلن رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، إجراءه اتصالا هاتفيا مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، معزيا إياه في ضحايا الزلزال.
وأضاف في تغريدة عبر تويتر، أن بلاده تعتزم إرسال فريق إغاثي إلى المناطق المنكوبة جنوبي تركيا، مبينا أن الفريق الباكستاني يضم خبراء كوارث، وأطباء، وعناصر بحث وإنقاذ.
كما سترسل باكستان، معدات إغاثية، وخيم إيواء، وبطانيات، حيث من المقرر أن تتجه مساء الاثنين إلى تركيا.

اظهر المزيد

مواضيع ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى