أخبار الرافدين
تقارير الرافدينعربية

سوريون يفترشون الأرصفة بعد أن ضاقت المساجد والمدارس بالنازحين من تداعيات الزلزال

بلغ عدد النازحين في عموم مدينة حلب أكثر من 150 ألف شخص وعدد الذين غادروا منازلهم أكثر من 55 ألف شخص.

إسطنبول – الرافدين
تتزايد أعداد النازحين عن منازلهم يوميا في مدينة حلب شمال سوريا جراء الزلزال، الذي ضرب المحافظة، وبينما ضاقت المدارس والمساجد بآلاف النازحين، يفترش نازحون الأرصفة وتحت الجسور مع أطفالهم في طقس شتائي قارس على أمل أن يلتفت العالم لمعاناتهم.
وتنتشر على طول الطريق الدائري، جنوب غرب حلب، مئات العائلات على الرصيف وهم يجلسون في سياراتهم ويشعلون النار للتدفئة وسط البرد القارس، بعضهم في سيارات والآخرون على الأرض بسبب عدم إمكانية العودة لمنازلهم ورفضهم التوجه إلى مراكز الأيواء .
وقرب دوار الصاخور شمال شرق حلب، يتجمع المئات من الأهالي الذين يتنظرون لجان السلامة للكشف عن منازلهم.
ويقول محمد أزرق “أعيش في حي طريق الباب، نعيش منذ فجر اليوم الذي جرى فيه الزلزال في العراء ولا نستطيع العودة إلى منزلنا بسبب التصدعات وننتظر لجان السلامة للكشف “.
وأضاف “أغلب الناس الذين يعيشون في أحياء الشعار والميدان وطريق الباب منازلهم متضررة بسبب الحرب ولكن جاء الزلزال ودمر ما بقي منها”.
وحول وجودهم تحت جسر وافتراشهم الأرض يقول محمد هلال من سكان الشعار لوكالة الانباء الألمانية “المدارس والمساجد مكتظة، وسجلت اسمي وأفراد عائلتي في مدرسة قريبة تضم نازحين حتى نحصل على وجبات الطعام وجلبت من منزلي بعض البطانيات والفراش لكي ننام تحت جسر في سيارتنا”.
وينتقد عبدو غراب وضع النازحين في مراكز الإيواء، مشيرا إلى أن “الفوضى التي تشهدها تلك المراكز وعدم قدرة المشرفين على ضبطها دفعه لمغادرة جامع حذيفة الذي توجه إليه في اليوم الأول للزلزال”.
وأوضح أن لديهم عدد من الأغطية والفراش، والآن يجلسون على طرف الرصيف ريثما تقوم لجان الكشف على المبنى الذي كانوا يعيشون فيه، وعلى الأغلب سيتم هدمه نظراً للتصدعات الكبيرة التي أصابته جراء الزلزال.
وأضاف غراب “أمامنا طريق طويل في حال تم هدم المبنى، أين سوف نعيش أنا وعائلتي، ينطق هذه الكمات ويجهش بالبكاء”.
ووصل مارتن غريفيث وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ والوفد المرافق له إلى حلب الإثنين للاطلاع على الوضع فيها، كما التقى برئيس النظام السوري بشار الأسد.
وقال رئيس مجلس مدينة حلب معد المدلجي لوكالة الأنباء الألمانية إن أعداد الذين غادروا منازلهم في مدينة حلب أكثر من 55 ألف شخص، وحوالي 13 ألف عائلة يقيمون في مراكز إيواء بلغ عددها 235 مركزاً، يجري تأمينهم بالوجبات الغذائية وفراش النوم.
ووفق المدلجي، بلغ عدد النازحين في عموم المحافظة أكثر من 150 ألف شخص وهذه الأعداد تزداد وتنقص يومياً مع توسع فرق السلامة العامة التي شكلت في محافظة حلب وعددها 80 لجنة في تقييم أوضاع المباني المتصدعة جراء الزلزال، ومنع الأهالي من العودة لمنازلهم خوفاً على حياتهم من انهيار تلك المباني التي تضررت بشكل كبير خلال سنوات الحرب .
وأوضح أن عدد الضحايا في مدينة حلب بلغ 470 قتيلا وأكثر من 700 جريح جراء انهيار 56 مبنى، وتم التعامل مع تلك المباني وإزالة الأنقاض من قبل فرق سورية وجزائرية وتونسية ولبنانية وأرمينية وروسية، مشيرا إلى هدم 27 بناء آيل للسقوط حفاظاً على سلامة الأهالي.
ويتسابق الأهالي في مراكز الإيواء للوصول إلى لجان السلامة العامة التي تجوب أحياء مدينة حلب للكشف على المباني المتضررة، وفي حال أبلغ السكان من قبل اللجنة بصلاحية السكن يعود أصحابها إليها.
وعن عمل لجان السلامة العامة، قال مدير مدينة حلب كمال أبو ردن “تعمل الفرق المشكلة من مهندسين بعدة جهات متخصصة للإشراف على المباني وتقييم وضعها الفني والتي يمكن العمل على ترميمها وتدعيمها، ويسمح للأهالي المباشرة بتلك العمليات، بينما الأبنية الخطرة والمتصدعة والمائلة تُخلى فوراً من السكان ويتم هدمها، وجرى هدم حوالي 30 مبنى تضرر جراء الزلزال بعد معاينتها”.
وفي حي بستان القصر، يتجمع العشرات أمام مبنى مكون من خمسة طوابق بعد وصول لجنة السلامة إليه والكشف على طوابقه.
ويقول المهندس علاء بركات رئيس أحد لجان السلامة العامة “يقوم الفريق الهندسي بالكشف على المبنى بكل الشقق وتقييم وضعها وأي مبنى تتفق اللجنة على خطورته يتم إبلاغ الأهالي بالإخلاء إن كانوا قاطنين أو بعدم العودة في حال كانوا خارجه”.
وأضاف “خلال ثلاثة أيام تم الكشف على أكثر من 150 مبنى، وما تم استبعاده من السكن أكثر من 30 مبنى وباقي المباني تُسكن بعد تدعيمها وصيانتها “.
إلا أن غالبية السكان لا يثقون بطريقة الكشف الحكومية ويرون أنها شكلية وغير كفؤة، لكنهم لا يملكون غير العودة الى منازلهم التي لم تعد صالحة للسكن، بسبب انعدام البدائل، ولا حل بيدهم غير العودة، رغم أنهم يدركون بالمجازفة في هذا القرار بحياتهم وحياة أطفالهم.

اظهر المزيد

مواضيع ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى