أخبار الرافدين
د. سعاد ناجي العزاوي

كيف نفهم آلية حصول زلزال تركيا وسوريا

لفهم آلية حصول الزلازل، من الأهمية بمكان التعرف على جملة من المعطيات الجيولوجية وطبيعة الأرض، وصار من الضروري أن يطلع عليها الناس بعد تفاقم خطر الزلازل وتحولها إلى كوارث تهدد حياة الآلاف.
ماهي الصفائح التكتونية؟ تتكون الصفائح التكتونية من غلاف صخري محيطي وغلاف صخري قاري أكثر سمكًا، يعلو كلاً منهما قشرة أرضية خاصة بكليهما.
وتمثل الصفائح التكتونية Tectonic Plates) ) الجزء العلوي من القشرة الأرضية فوق طبقة الوشاح. وتتحرك هذه الصفائح ببطء شديد بالنسبة إلى بعضها البعض، عادة بضع سنتيمترات في العام، ويُسبب هذا التحرك ولو كان بطيئًا قدرًا هائلاً من الفعاليات الجيولوجية المعقدة عند حدود التقاء أو ارتطام الصفائح مع بعضها، الذي ينتج عنها حدوث الزلازل والبراكين وسلاسل الجبال.
وتتحرك الصفائح التكتونية لأن الغلاف الصخري للقشرة الأرضية السطحية أكثر صلابة من الوشاح الذي يرتكز عليه، كما أن كثافة الوشاح تتغير نتيجة لتأثرها بتيارات الحمل الحراري لباطن الكرة الأرضية.
ومن النظريات المتفق عليها ايضا أن حركة الصفائح التكتونية ترجع إلى عدة عوامل منها: حركة قيعان البحار بعيدًا عن الرصيف القاري، وكثافة القشرة الأرضية الناتجين عن تغيرات قوى الجاذبية، ودوران الكرة الأرضية. وعوامل أخرى غير متفق عليها.
الغلاف الصخري الخارجي للكرة الأرضية ينقسم إلى عدة ألواح على الرغم من عدم الاتفاق حول عدد هذه الألواح (6-15) إلا أنه يمكن تمييز ستة ألواح كبرى النحو التالي:
صفيحة المحيط الهادي: الوحيد الذي يتكون معظمة من صخور محيطية خاصة الحواف الوسطى وإلى ما تحت صخور غرب أمريكا الشمالية.
الصفيحة الأمريكية للأمريكيتين. مع جزء من قشرة المحيط الأطلنطي حتى حوافه الوسطى.
الصفيحة الإفريقية العربية: ويشمل كل أفريقيا حتى الحافة الوسطى للمحيط الأطلسي ونحو نصف المحيط الهندي الغربي.
الصفيحة الأوراسية: وتمتد بين الحافة الوسطى للمحيط الأطلسي غربا والبحر المتوسط وسلسلة الجبال اللتوانية الحديثة جنوبا لتنتهي في المحيط الهادي.
صفيحة القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا): وتضم القارة القطبية الجنوبية مع الأطراف الجنوبية لكل من المحيط الهادي والأطلسي والهندي.
وهناك ما يسمى حدود الالتقاء بين الصفائح التكتونية على سطح الكرة الأرضية، وهي: الحدود المتقاربة (Convergent Boundaries) فعندما تغوص صفيحة المحيط حديثة التكوين أسفل الصفيحة القارية؛ لأنّها تبرد مع تقدم العمر، وبالتالي تصبح أكثر كثافة وتميل إلى الغوص في منطقة الانغمار Subduction Zone)،) فترتفع الصفيحة العلوية وتشكل سلاسل جبلية مثل انغمار الصفيحة الافريقية العربية تحت الأوراسية وتكوين جبال زاغروس غرب إيران.
وفي حال تقارب صفيحتين محيطيتين تغوص الصفيحة الأقدم والأكثر كثافة تحت الصفيحة الأحدث تكوينا والأكثر دفئًا وبالتالي تتشكل خنادق حوضية عميقة مثل خندق ماريانا في شمال المحيط الهادئ، وتؤدي هذه الأنواع من الاصطدامات بين الصفائح أيضًا إلى تفجر البراكين تحت الماء والتي تتراكم في النهاية في أقواس الجزر مثل اليابان.
ويُمكن أن تصدم صفيحتان قاريتان بحوافي محيطية يتمّ القضاء على الغلاف الصخري المحيطي، يتوقف الغوص فتنشأ سلاسل جبلية شاهقة مثل (جبال الهيمالايا)، وتُسمّى أيضًا حدود الصفيحة التدميرية.
الحدود التكتونية المتباعدة:
تتحرك الصفائح متباعدة عن بعضها (Divergent Boundaries) بقوى الشد من الجهتين وعند حدود التباعد يحدث انصهار جزئي لطبقة الوشاح الخارجي بسبب تحرير جزء من الضغط الموجود عليها، ويحدث هذا في مرتفعات وسط المحيط، إذ يؤدي تباعد صفيحة قاع البحر والنشاط البركاني الذي ينتج عن هذا الابتعاد إلى إضافة قشرة محيطية جديدة من الماكما أو الصهار إلى الصفائح المحيطية على كلا الجانبين، ومثال على نتاج هذه الحدود سلسلة مرتفعات وسط المحيط الأطلسي وشرق المحيط الهادئ (Mid Ocean Ridge) وتُسمّى أيضًا بالحدود البناءة؛ لأنّها تقوم بتكوين قشرة محيطية جديدة. وتُعدّ الحدود المتباعدة على الصفائح القارية أكثر ندرة، ولكنها موجودة ومثال على ذلك هو صدع شرق أفريقيا، فإذا استمرت عملية التصدع في قارة ما لفترة طويلة بما فيه الكفاية، فيُمكنها تفتيت القارة وتشكيل حوض محيطي جديد يفصل بين الأجزاء المتباعدة مثل حوض البحر الأحمر.
الحدود التكتونية التحويلية: تعتبر حدود التحويل (Transform Boundaries) في حال تصطدم صفيحتان مع بعضهما البعض على طول ما يُسمى بصدوع الانزلاق الأفقية (strike-slip faults) ولا ينتج عن هذه الحدود ميّزات مذهلة مثل الجبال أو المحيطات، لكن حركة الاحتكاك تولد ضغوط كبيرة على جانبي الصدع وغالبًا ما تؤدي إلى حدوث زلازل كبيرة، مثل الزلازل التي دمر مدينة سان فرانسيسكو عام 1906. والزلازل الأخيرة في تركيا وسوريا .
ما هو الزلزال: الزَّلْزال أو الهَزَّة الأَرْضِيَّة هي ظاهرة طبيعية تنتج عن اهتزاز أو سلسلة من الاهتزازات الارتجاجية المتتالية للطبقات الأرضية في وقت لا يتعدى ثواني معدودة، والتي تنتج عن حركة الصفائح الصخرية في القشرة الأرضية، ويسمى مركز الزلزال “البؤرة”، يتبع ذلك بارتدادات تدعى أمواجاً زلزالية. ووتقع الهزة الأرضية نتيجة تكسر الصخور وإزاحتها على جوانب الصدوع بسبب تراكم إجهادات داخلية ينجم عنها تحرك الصفائح الأرضية.
تقع تركيا ضمن منطقة جغرافية نشطة زلزالياً، إذ تحيط بها ثلاث صفائح تكتونية، الصفيحتان العربية والإفريقية جنوباً والصفيحة الأوراسية شمالاً. وتوجد في صفيحة الاناضول ثلاث صدوع نشطة تكتونيا: صدع غرب الأناضول والمتشعب والأكثر حركة ويمر بمناطق بحر إيجة وبحر مرمرة، وصدع شمال الأناضول بطول 1350 كيلومتراً ويمر بالمناطق المقابلة للبحر الأسود وصولاً إلى أسفل بحر مرمرة غرباً، وصدع شرق الأناضول بطول 530 كيلومتراً فيبدأ بمدينة هاتاي وينتهي بمدينة موش، ويلتقي الصدعان الشمالي والشرقي في مدينتَي بينجول وموش.
وهذه الثلاث صفائح التكتونية تدفع صفيحة الاناضول غربا “العربية الافريقية من الجنوب والأوراسية من الشمال” والضغط الكبير على صدع الاناضول الشرقي أدى لحدوث الهزات الأرضية الأخيرة في غازي عنتاب في السادس من شياط 2023.
زلازل صدع شرق الاناضول: تولد حركة الصفائح التكتونية في صدع شرقي الأناضول “التحويلي” نشاطاً زلزالياً كبيراً، مما يجعل المنطقة واحدة من أكثر المناطق عرضة للزلازل في العالم. ومن المعروف أن الزلازل في هذه المنطقة هي زلازل ضحلة قشرية يمكن أن تسبب أضراراً واسعة النطاق بسبب قربها من السطح.
تاريخياً، شكل خط صدع شرق الأناضول سلسلة من الزلازل بدأت بزلزال أنطاكية عام 1822، واستمرت بزلزال 1866، 1872، 1874، 1875، 1893، وانتهت أخيراً بزلزال ملاطية عام 1905. وباستثناء زلزال بينجول عام 1971، دخل صدع الأناضول الشرقي فترة أكثر هدوءاً. لكن مع الزلزال بقوة 6.8 درجة الذي وقع في ولاية إيلازيغ يوم الرابع والعشرين من كانون الثاني 2020، انتقل خط صدع شرق الأناضول من فترة الصمت إلى فترة النشاط مجدداً.
أن الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة والذي ضرب تركيا وسوريا في الليلة بين الأحد والإثنين السادس من شباط سببه عدم تحمل الضغوط والاجهادات المسلطة على الصدع مما أدى إلى تدمير جزء من خط صدع شرق الأناضول بطول 190 كيلومترًا على الأقل، وجعل هذا الصدع يحرك الصفيحة الغربية أفقيا بنحو 3-4 أمتار حسب تحليل صور الأقمار الصناعية.
ونلاحظ في النهاية من خرائط النشاط الزلزالي للعراق ان 90 بالمائة من الهزات الأرضية في العراق مصدرها من داخل او قرب الحدود الإيرانية حسب تقارير المسح الزلزالي في العراق.

اظهر المزيد

مواضيع ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى