أخبار الرافدين
الأخباردولية

هيئة علماء المسلمين في العراق تنعى الشيخ لطفي دوغان رئيس الشؤون الدينية التركية الأسبق

عمّان – نعت هيئة علماء المسلمين في العراق، الشيخ لطفي دوغان، رئيس الشؤون الدينية التركية الأسبق، الذي وافاه الأجل اليوم الاثنين في العاصمة التركية أنقرة عن عمر ناهز 93 عامًا.

وقال الهيئة إن الشيخ -رحمه الله- أتم حفظ القرآن الكريم في عمر 12 عامًا، وحصل على الإجازة في العلوم الشرعية والعربية، كما حصل على شهادة البكالوريوس من كلية أصول الدين في أنقرة عام 1965.

وشغل الشيخ لطفي دوغان -رحمه الله- مناصب عديدة إلى أن اختير نائبًا لرئيس الشؤون الدينية قبل أن يتولى رئاسة الشؤون الدينية بالإنابة عام 1968 إلى عام 1972.
وكان -رحمه الله- قد انتقل إلى العمل السياسي تلبية لدعوة من نجم الدين أربكان -رحمه الله-، حيث شغل منصب عضو مجلس الشيوخ عن أرضروم في حزب السلامة الوطني مدتين بين عامي 1973-1980، ثم سجن 8 أشهر أثناء الانقلاب العسكري عام 1980، وعاد بعدها للعمل السياسي وانتخب عضوًا في البرلمان عن منطقة غوموش خانة بين عامي 1991-2002.
وقد أسس -رحمه الله- مؤسسة للأبحاث ونشر العلوم الإسلامية رفقة مجموعة من العلماء، وتولى رئاسة مجلس الأمناء فيها، وله مواقف مشكورة وفتاوى مهمة، ومنها: فتواه بوجوب استقبال اللاجئين في تركيا، وإكرامهم، وتوفير العيش الكريم لهم.
وابتهلت هيئة علماء المسلمين إلى الله تعالى أن يرحم الفقيد، وأن يجزيه عن جهوده العلمية والتربوية والدعوية؛ بالمغفرة والرحمة والرضوان، وأن يخلف لتركيا والأمة وطلبة العلم فيهما؛ علماء مخلصين، ودعاة ربانيين، يحفظون علوم الشريعة وينشرونها وينافحون عنها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى