أخبار الرافدين
الأخباردولية

شركة “كوسكو” الصينية تعلق رحلاتها البحرية لإسرائيل

بكين ــ علقت شركة كوسكو للشحن البحري المملوكة للحكومة الصينية، رحلاتها إلى الموانئ الإسرائيلية بسبب هجمات الحوثي على السفن المرتبطة بإسرائيل جنوبي البحر الأحمر.
وإلى جانب التأثير على التجارة بين الشرق الأقصى وإسرائيل، فإن قرار شركة كوسكو مهم، لأنه يتعاون مع خط الشحن الإسرائيلي ZIM، الذي سيتعين عليه تشغيل المزيد من السفن على طرق الشرق الأقصى، بحسب الموقع.
أما التأثير المباشر الثاني فسيكون على ميناء حيفا، الذي تديره شركة صينية أخرى مملوكة للدولة، وهي SIPG، إذ يعتمد الميناء على العديد من سفن كوسكو التي تزوره.
وقالت شركة “Freightos.com” متعددة الجنسيات والمختصة في عمليات الشحن، إن أجور الشحن البحري بين آسيا وأوروبا والأمريكيتين، قفزتبنسبة وصلت إلى 173 بالمئة منذ تشرين الثاني الماضي بسبب أزمة البحر الأحمر القائمة.
وأعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، في 18 كانون الأول الماضي تشكيل قوة عمل بحرية باسم “حارس الأزدهار” تضم 10 دول، بينها دولة عربية واحدة هي البحرين، بهدف مواجهة الهجمات في البحر الأحمر.
وتستحوذ التجارة البحرية على 70 بالمائة من واردات إسرائيل، ويمر 98 بالمائة من تجارتها الخارجية عبر البحرين الأحمر والمتوسط.

اظهر المزيد

مواضيع ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى