أخبار الرافدين
تقارير الرافدينطوفان الأقصى: القضية الفلسطينية في الواجهة الدوليةعربية

جرائم الاحتلال لن تثني الصحافيين عن نقل الحقيقة في غزة

قسم الإعلام في هيئة علماء المسلمين في العراق: بينما يواصل كيان الاحتلال حرب الإبادة على أهلنا في قطاع غزة؛ فإنّه يجعل من الصحفيين ومصادر نقل الحقيقة هدفًا مباشرًا لعدوانه، في سعي منه لحجب الرأي العام عن معرفة ما يجري على الأرض.

عمان- الرافدين
دان قسم الإعلام في هيئة علماء المسلمين في العراق قيام قوات الاحتلال باستهداف الكوادر الإعلامية في الحرب الوحشية التي يشنها على قطاع غزة.
وأعرب قسم الإعلام في الهيئة عن تضامنه مع ذوي الشهداء والعاملين في ساحة الصحافة التي تقف بصدق إلى صف أهلنا في غزة وفلسطين؛ فإننا على ثقة تامة بأن جرائم الاحتلال وعدوانه المستمر لن يكونا عائقًا أمام العمل الميداني للصحفيين ووسائل الإعلام التي تبذل وسعها في سبيل نصرة غزة ومقاومتها، وكشف جرائم العدو وتوثيقها، بما يوفر المزيد من الأدلة على إجرامه، ويمهد لإدانته والقصاص منه بإذن الله.
وأضاف “بينما يواصل كيان الاحتلال الصـ ـهـ ـيوني حرب الإبادة على أهلنا في قطاع غزة؛ فإنّه يجعل من الصحفيين ومصادر نقل الحقيقة هدفًا مباشرًا لعدوانه، في سعي منه لحجب الرأي العام عن معرفة ما يجري على الأرض، وللتغطية على المجازر البشعة، وجرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية التي يرتكبها من جهة، وعلى العمليات النوعية من جانب المقاومة التي أثخنت فيه على نحو غير مسبوق من جهة أخرى”.
وأوضح “في سياق هذه الاستهدافات؛ قصفت قوّات الاحتلال بشكل مباشر مجموعة من الصحفيين يوم الأحد (7 كانون الثاني/يناير 2024) غربي مدينة خان يونس جنوبي القطاع؛ فارتقى على إثر ذلك الصحفيان مصطفى ثريا وحمزة الدحدوح نجل مراسل قناة الجزيرة وائل الدحدوح، ليرتفع بهما عدد من الصحفيين الذين قتلهم الاحتلال على مدى ثلاثة أشهر إلى (109) شهداء.
يأتي ذلك في وقت أعربت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان الاثنين عن “قلقها الكبير” إزاء “الحصيلة المرتفعة” للصحافيين الفلسطينيين الذين استشهدوا في قطاع غزة، بعدما قضى صحافيان الأحد.
وأكدت المفوضية في رسالة على منصة “إكس” أن حالات “قتل جميع الصحافيين، بمن فيهم حمزة وائل الدحدوح ومصطفى ثريا، “يجب أن تخضع لتحقيق شامل ومستقل لضمان الاحترام الصارم للقانون الدولي ويجب أن تخضع الانتهاكات للملاحقة” القضائية.
ودانت قناة الجزيرة القطرية الأحد “إقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي” على قتل اثنين من صحافييها العاملين في قطاع غزة في قصف استهدف مركبتهما، معتبرة أن الحادثة “متعمدة”.
وتحدثت المحطة في بيان عن “اغتيال الزميلين” مصطفى ثريا – الذي يعمل أيضًا مصور فيديو متعاونًا مع وكالة الصحافة الفرنسية – وحمزة نجل مراسل الجزيرة وائل الدحدوح، بينما كانا “في طريقهما لتأدية عملهما” في القطاع لحساب الجزيرة، فيما أصيب في الضربة الصحافي حازم رجب “إصابة بالغة” وفق بيان القناة.
وقدم الأزهر الشريف في مصر، التعازي إلى الصحفي الفلسطيني وائل الدحدوح، مراسل قناة “الجزيرة” في قطاع غزة، في فقد نجله حمزة.
وجاء في بيان لمشيخة الأزهر الشريف عقب استشهاد الدحدوح “إن العدوان الصهيوني على غزة شجع على قتل ما يزيد على 22 ألف شهيد، من بينهم ‏أكثر من 9 آلاف طفل و6 آلاف امرأة إلى جانب مئات الأطباء وأفراد الطواقم ‏الطبية ورجال الإسعاف والصحفيين والموظفين الدوليين، وتسجيل عشرات الآلاف ‏من المفقودين تحت الأنقاض”.‏
وأعرب عن تعجبه من أن “تحدث كل جرائم الإبادة هذه ولا تجد من يُوقفها،‏ وكأن كل ما يحدث في غزة لم يعد كافيًا لاستصراخ الضمير الإنساني والمطالبة ‏بوقف فوري لهذه العدوان الإرهابي”.
وقال الأزهر إنه “يتقدَّم بخالص العزاء وصادق المواساة إلى الشعب الفلسـطـيني والصحفي ‏الشجاع وائل الدحدوح والجماعة الصحفيَّة في كل مكان، في استشهاد نجله الصحفي حمزة، وزميله الصحفي مصطفى ثريا، واللذين تم استهدافهما في هجوم إرهابي جبان”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى