أخبار الرافدين
تقارير الرافدينطوفان الأقصى: القضية الفلسطينية في الواجهة الدوليةعربية

فوز أفضل صورة صحافية في العالم لجثمان طفلة فلسطينية بين أحضان عمتها

المصور محمد سالم: أتمنى من الله أن تصل هذه الصورة لكل العالم وتكون سببا في وقف الحرب والمعاناة التي يعيشها أبناء شعبنا الفلسطيني.

أمستردام – فاز مصور رويترز محمد سالم اليوم الخميس بجائزة أفضل صورة صحفية لعام 2024 من مؤسسة “ورلد برس فوتو” عن صورة التقطها لفلسطينية تحتضن جثمان ابنة أخيها البالغة من العمر خمس سنوات في قطاع غزة.
والتقط سالم الصورة في السابع عشر من تشرين الأول 2023 في مستشفى ناصر بخان يونس جنوب غزة، حيث كانت العائلات تبحث عن أقاربها الذين استشهدوا خلال القصف الإسرائيلي الوحشي على القطاع الفلسطيني.
والصورة الفائزة تظهر إيناس أبو معمر (36 عامًا) وهي تبكي وتحمل بين يديها جثمان الطفلة سالي مُكفنة في ملاءة في مشرحة المستشفى.
وكتب سالم على فيسبوك بعد إعلان الجائزة “أتمنى من الله أن تصل هذه الصورة لكل العالم وتكون سببا في وقف الحرب والمعاناة التي يعيشها أبناء شعبنا الفلسطيني”.
وأضاف “أقدم هذا الانجاز لأرواح شهداء الصحافة الذين دفعوا من دمائهم لكي تصل رسالتهم السامية لكل العالم”.
وقال ريكي روجرز مدير التحرير العالمي لقسم الصور والفيديو في رويترز في حفل أقيم في أمستردام “استقبل محمد نبأ حصوله على جائزة ورلد برس فوتو بأسى وقال إنها ليست صورة تدعوه للاحتفال، ولكنه يقدر التكريم الذي حصلت عليه وفرصة نشرها لجمهور أوسع”.
وأضاف روجرز وهو يقف أمام الصورة في مبنى نيو كيرك التاريخي بالعاصمة الهولندية “إنه (محمد) يأمل بهذه الجائزة أن يصبح العالم أكثر وعيا بالتداعيات الإنسانية للحرب، خاصة على الأطفال”.

صورة تفطر القلوب
وقالت مؤسسة ورلد برس فوتو، ومقرها أمستردام، أثناء إعلانها عن جوائزها السنوية إن من المهم إدراك المخاطر التي تواجه الصحفيين الذين يغطون الصراعات.
وأضافت أن 99 صحفيًا وموظفًا في مؤسسات إعلامية قتلوا وهم يغطون الحرب الوحشية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.
وقالت جومانا الزين خوري المديرة التنفيذية للمنظمة “عمل المصورين الصحفيين والوثائقيين حول العالم غالبا ما يتم في ظل خطر كبير”.
وأضافت “في العام الماضي، أدت حصيلة القتلى في غزة إلى زيادة عدد الصحفيين الذين لقوا حتفهم إلى مستوى غير مسبوق تقريبا.
وحري بنا أن ندرك هول الصدمات التي تعرضوا لها لكي نبين للعالم الأثر الإنساني للحرب”.
وسالم فلسطيني يبلغ من العمر 39 عامًا ويعمل لدى رويترز منذ عام 2003. وسبق أن فاز بجائزة في مسابقة مؤسسة “ورلد برس فوتو” لعام 2010.
وقالت لجنة التحكيم إن صورة سالم الفائزة لعام 2024 “تسجل بقدر كبير من المراعاة والاحترام وبطريقة مجازية وواقعية في آن واحد خسارة لا يمكن تصورها”.
وأنجبت زوجة سالم طفلا قبل أيام من التقاطه الصورة.
وقالت عضو لجنة التحكيم فيونا شيلدز، رئيسة قسم التصوير الفوتوغرافي في صحيفة الغارديان، إن الصورة “تمس شغاف القلب”.
واختارت لجنة التحكيم الصور الفائزة من بين 61062 عملا مشاركا تقدم بهم 3851 مصورا من 130 دولة.
وفازت لي آن أولويدج مصورة مجلة جيو من جنوب أفريقيا بجائزة قصة العام عن صور توثق مرض الخرف في مدغشقر.
وفاز بفئة المشاريع الطويلة أليخاندرو سيجارا من فنزويلا عن سلسلة “الجداران” لنيويورك تايمز وبلومبرغ.
وفازت المصورة الأوكرانية جوليا كوتشيتوفا بجائزة النسق المفتوح عن مجموعة “الحرب قضية شخصية” التي وثقت الحرب في بلادها من خلال نسج الصور والشعر والصوت والموسيقى معا بأسلوب وثائقي.

اظهر المزيد

مواضيع ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى