أخبار الرافدين
الأخبارالعراق

الصدر يطالب نوابه في البرلمان الحالي كتابة استقالاتهم استعدادًا لتقديمها

النجف ــ طالب مقتدى الصدر نوابه في البرلمان الحالي كتابة استقالاتهم استعدادا لتقديمها قادم الأيام.

وقال الصدر، إن إصلاح البلد لن يكون إلا بحكومة أغلبية، وإن الانسداد السياسي الحاصل اليوم في تشكيل الحكومة هو انسداد مفتعل.

وأوضح أنه لن يشترك مع القوى التي تريد للعراق التبعية، وفق تعبيره، ولم يتبقى أمامه سوى خيار الانسحاب أو المعارضة.

ومنذ الانتخابات النيابية الأخيرة التي شهدها العراق تشرين الأول الماضي، بعيش العراق انسدادًا سياسيًا إثر عقدة سياسية أفرزت ثلاث محاولات فاشلة لانتخاب رئيس للجمهورية.

وكان الصدر وتحالفه الأقرب للمضي بتشكيل الحكومة الجديدة قبل أن تصدر المحكمة الاتحادية قرارها بإلزام التصويت على رئيس الجمهورية، بحضور 220 نائبًا، ما فرض معادلة جديدة عرفت بـ”الثلث المعطل”.

وفي هذا الصدد، اعتبر الصدر  في كلمته اليوم، أن “الانسداد السياسي مفتعل”، مشيرًا إلى أن “نواب الكتلة الصدرية مستعدون لتقديم الاستقالة”.

وجرت العادة في العراق أن يتم تقاسم السلطة على مبدأ التوافق، على أن تشكل القوى الشيعية مجتمعة الكتلة الأكبر في البرلمان التي عليها اختيار رئيس للحكومة، لكن الصدر لا يريد ذلك التقليد.

ويُصر الصدر على تشكيل حكومة أغلبية وطنية، ويؤكد أنه صاحب الكتلة الأكبر بتحالف ثلاثي باسم “إنقاذ وطن”، مع الحزب الديمقراطي الكردستاني، وتكتل أحزاب سنية أبرزها حزب يتزعمه رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، مع نحو 155 نائبًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى