أخبار الرافدين
تقارير الرافديندولية

لا طعام على قمة السبع الكبار لخمسين مليون شخص على شفا المجاعة في العالم

حرب أوكرانيا والجوع واحترار الأرض والجفاف تهيمن على قمة مجموعة السبع في ألمانيا.

برلين– تدور قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى هذا العام حول أزمات كبرى – بداية من حرب أوكرانيا مرورا بأزمات الجوع وصولا للاحتباس الحراري. والتوقعات المعقودة على اجتماع رؤساء دول وحكومات المجموعة في مدينة إلماو بولاية بافاريا كبيرة مثل المشكلات التي سوف يتم مناقشتها.
وتستضيف ألمانيا القمة خلال الفترة من السادس والعشرين حتى الثامن والعشرين من حزيران الجاري في قصر “إلماو”، ويشارك في القمة إلى جانب المستشار الألماني أولاف شولتس قادة دول وحكومات باقي دول المجموعة، فرنسا وإيطاليا واليابان وكندا والولايات المتحدة وبريطانيا. كما يعتزم الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، المشاركة في القمة، وكذلك قادة الهند وجنوب أفريقيا، والسنغال وإندونيسيا والأرجنتين.
وبهجومها على أوكرانيا عزلت روسيا نفسها دوليا إلى حد ما. وهذا يجعل التعاون على المستوى الدولي أكثر صعوبة، ليس فقط في الأمم المتحدة. من هنا أصبحت مجموعة السبع أكثر أهمية، حيث يمكن للقمة أن تضع مبادئ توجيهية حاسمة لقمة مجموعة العشرين ومؤتمر الأمم المتحدة المقبل للمناخ، وكلاهما سيعقد في تشرين الثاني المقبل.
وتقول فريدريكه مايستر، مديرة منظمة “غلوبال سيتزن” في ألمانيا، وهي منظمة تعمل على مكافحة الفقر المدقع “ربما تكون مجموعة السبع هي المنتدى الوحيد متعدد الأطراف والمتجاوز للأقاليم الذي لا يزال قادرا على التعامل مع الحرب في أوكرانيا… لذلك فإن مجموعة السبع تكتسب أهمية خاصة هذا العام، وأيضا باعتبارها تحالفا لأهم الدول المانحة”.
ويقول أوتمار إيدنهوفر، مدير معهد “بوتسدام” الألماني لأبحاث تأثيرات المناخ، إنه على عكس مؤتمرات المناخ الدولية الكبرى، فإن مجموعة السبع هي “شكل محدود نسبيا، تتجمع فيه البلدان الأكثر أهمية اقتصاديا، وكذلك أيضا العديد من البلدان ذات الانبعاثات العالية… هذا يجعل مجموعة السبع مكانا جيدا لاتخاذ قرارات شجاعة بشأن المزيد من حماية المناخ: لأنها تستطيع ذلك، ولأن هذه القرارات لها تداعيات عالمية”.
ولفترة طويلة أحرز المجتمع الدولي تقدما في مكافحة الجوع. لكن أزمة المناخ وجائحة كورونا والصراعات كانت لها عواقب وخيمة على الأزمة. وفقا لبرنامج الأغذية العالمي، هناك 50 مليون شخص على شفا المجاعة.
وتقدر منظمة الأمم المتحدة الوضع في إثيوبيا ونيجيريا وجنوب السودان واليمن وأفغانستان والصومال بأنه كارثي، وتقول إن 750 ألف شخص في البلدان المتضررة بشكل خاص مهددون بالمجاعة.
وتؤدي الحرب في أوكرانيا وجائحة كورونا والتغيرات المناخية المرتبطة بالجفاف إلى تفاقم الوضع. فأسعار المواد الغذائية في ارتفاع. ومن المفارقات أن أوكرانيا وروسيا هما أكبر مصدري القمح في العالم، وعادة ما يغطيان نحو ثلث الطلب العالمي. ووفقا للأمم المتحدة، قد يواجه 1.4 مليار شخص في جميع أنحاء العالم نقصا في الغذاء، حيث تغلق روسيا الموانئ الأوكرانية، وبالتالي تحول دون تصدير المنتجات الزراعية عبر البحر
الأسود.
وشكل التحالف من أجل الأمن الغذائي العالمي شكل في أيار الماضي وزراء التنمية في مجموعة السبع بالتعاون مع البنك الدولي استجابة لتداعيات الحرب في أوكرانيا.
وتشكو فيونا أولندال، الخبيرة لدى فرع منظمة “وورلد فيجن” التنموية في ألمانيا من أنه “من غير الواضح تماما حتى الآن كيف سيتصرف هذا التحالف على نحو محدد”، وقالت “أي كيف سيكون التطبيق على وجه التحديد، وكيف ستبدو الركيزة المالية؟”، مؤكدة ضرورة إشراك المجتمع المدني والدول الفقيرة على وجه الخصوص، وهي الأكثر تضررا من نقص الغذاء الحالي.
ووفقا لـ”غلوبال سيتزن”، يجب توفير عدة مليارات إضافية من الدولارات على المدى القصير لمكافحة أزمة الجوع.
وتطالب مايستر قائلة” يجب أن يتبع ذلك المزيد من الاستثمارات طويلة الأجل لتعزيز الأمن الغذائي العالمي”
وتقول أولندال “المساعدات الطارئة وحدها لا تكفي لإنهاء هذه الأزمة… يجب تدعيم صغار المزارعين في الجنوب العالمي بشكل أكبر ويجب منحهم وصولا عادلا للأسواق”، موضحة أن هذا من شأنه أيضا تقليل الاعتماد على كبار المصدرين.
وفقا للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، كانت الانبعاثات العالمية لغازات الاحتباس الحراري بين عامي 2010 و2019 أعلى من أي وقت مضى في تاريخ البشرية. وبدون إجراء تخفيضات فورية في الانبعاثات، لن يعد من الممكن تحقيق هدف الحد من زيادة الاحترار العالمي عند 1.5 درجة فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية. وتحذر المنظمة العالمية للأرصاد الجوية من أن متوسط درجة الحرارة السنوية في العالم قد يتجاوز 1.5 درجة لأول مرة بحلول عام 2026. ووفقا لتقرير الجفاف الصادر عن الأمم المتحدة، فقد زاد عدد فترات الجفاف ومُددها بالفعل بنسبة 29 بالمائة على مستوى العالم منذ عام 2000.
وأعلن المستشار الألماني أولاف شولتس في كانون
الثاني الماضي عزمه استغلال رئاسة ألمانيا لمجموعة السبع لجعل المجموعة جوهر لنادٍ دولي للمناخ، مؤكدا ضرورة أن يكون هناك “نقلة نوعية” في السياسة الدولية للمناخ، وقال “ليس من خلال انتظار الأكثر بطأ والأقل طموحا، بل من خلال تقديم نموذج جيد”، مضيفا أن نشطاء حماية المناخ يريدون الآن رؤية هذه الكلمات مليئة بالحياة ومترجمة إلى قرارات ملموسة.
وقال خبير الاقتصاد المناخي إيدنهوفر إنه في أفضل الحالات ستكون الولايات المتحدة والصين والاتحاد الأوروبي ممثلة في هذا النادي، ويمكن على سبيل المثال تطبيق أسعار منسقة دوليا لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون، أي ضريبة تجعل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري أكثر تكلفة.
وتعهدت الدول الصناعية بدعم الدول المتضررة بشكل خاص من تغير المناخ بمبلغ 100 مليار دولار سنويا.
وتطالب مايستر، من منظمة “غلوبال سيتزن”، بتنفيذ هذا الوعد.
وتدعو منظمة “غرينبيس” المعنية بشؤون البيئة بإنهاء استخدام الغاز الطبيعي الأحفوري بحلول عام 2035 والفحم بحلول عام 2030، والاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 100 بالمائة في توليد الكهرباء بحلول عام 2035.
وتقول مايستر “هناك قلق من منح مساحة أقل لقضايا السياسات التنموية”، موضحة أن جعل العالم أفضل وأكثر عدلا لا تحسمه فقط مسألة الحرب أو السلام.
واضافت “نرى مدى ارتباط الجوع في العالم بالحرب في أوكرانيا وكذلك أيضا بأزمة المناخ”.
وتقول مارفين ماير من منظمة “وورلد فيجن” “نحن قلقون للغاية بشأن ميل بعض الدول المانحة إلى إعادة تخصيص أموال المساعدات الطارئة للأزمة الأوكرانية بدلا من حالات الطوارئ الحالية، مثل تلك الموجودة في سوريا أو أفغانستان أو إثيوبيا… نداء الأمم المتحدة لتمويل أوكرانيا كان ناجحا في وقت قصير للغاية، حيث جُمع أكثر من 60 بالمائة من الأموال المطلوبة مقارنة بجمع 18 بالمائة في المتوسط من مطالب خطط تمويل طوارئ أخرى”، مضيفة أنه سيتعين على مجموعة السبع زيادة التزاماتها بالمساعدات حسب الحاجة.
وترتفع أسعار الغاز بوتيرة أسرع من أسعار الفحم، كما يقول خبير الاقتصاد المناخي إيدنهوفر، و”نتيجة لذلك يقوم العالم ببناء محطات طاقة تعمل بالفحم مرة أخرى. وفي ضوء مخاطر المناخ، لا يجوز لنا القيام بذلك”.
ويقول إيدنهوفر إن صادرات القمح الأوكرانية آخذة في الانخفاض، إلى جانب وجود مضاربات في المواد الغذائية، ما يؤدي إلى أزمات جوع في شمال أفريقيا على وجه الخصوص.
وأضاف “هنا يجب أن يكون الهدف هو إطعام كميات أقل من الحبوب للماشية وزيادة استخدامها للناس، فهذه ستكون سياسة زراعية مستدامة”.

اظهر المزيد

مواضيع ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى