أخبار الرافدين
اقتصادالأخبارالعراق

قوى متنفذة ببغداد تستخدم الخلافات النفطية والمالية أداة للضغط على حكومة كردستان العراق

أربيل ــ نقلت مصادر صحفية عن مستشار رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني قوله، إن قوى متنفذة في بغداد تستخدم الخلافات النفطية والمالية أداة للضغط السياسي على كردستان العراق، معلنًا رفضه الرضوخ لهذه الضغوطات من قبل جهات بعينها. من جانبه أكد الزعيم الكردي مسعود برزاني أن شروط مشاركة أربيل في العملية السياسية هي وجوب التزام جميع الأطراف السیاسية بالمبادئ الثلاثة المتمثلة في الشراكة والتوازن والتوافق.
واتهم مستشار زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني قوى متنفذة في بغداد باستغلال الخلافات النفطية والمالية لـ “تقويض” حكومة كوردستان العراق، وذلك مع بدء وفد من الحزب مباحثات في العاصمة العراقية للبحث عن مخرج للأزمة السياسية.
ومازالت الخلافات بين حكومة بغداد وحكومة كوردستان العراق بشأن ملف النفط قائمة منذ سنوات واحتدت مؤخرًا بعد قرار المحكمة الاتحادية، المثير للجدل في الحكم والتوقيت، والذي وصفه الكثيرون بـ”المسيس” بعدم شرعية قانون النفط والغاز الصادر في كوردستان العراق عام 2007، وإعلان وزير المالية الحالي علي عبد الأمير علاوي، الجمعة الماضية، إيقاف إرسال الأموال المخصصة لكردستان العراق في موازنة هذا العام، في مخالفة واضحة لقانون الموازنة الاتحادية.

اظهر المزيد

مواضيع ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى