أخبار الرافدين
الأخبارالعراق

هيئة علماء المسلمين في العراق تنعى الشيخ الدكتور مصطفى محمود البنجويني بعد وفاته في السليمانية

السليمانية ــ نعت هيئة علماء المسلمين في العراق الشيخ الدكتور مصطفى محمود البنجويني أحد كبار علماء العراق وأحد المشاركين في إصدار الفتوى الشهيرة ضد الاحتلال الأمريكي للعراق التي أصدرتها رابطة العلماء العراقيين في الخارج عام 2003.
وولد الشيخ الدكتور مصطفى البنجويني عام 1931 في قضاء بنجوين في محافظة السليمانية، حائز على شهادة الدكتوراه في أصول الفقه من جامعة الأزهر، وانتقل الشيخ الفقيد في التسعينيات إلى قطر حيث عمل مدرسًا للعلوم الشرعية ثم عاد قبل مدة وجيزة إلى العراق واستقر في مدينة السليمانية قبل أن يوافيه الأجل فيها.
وأشارت هيئة علماء المسلمين إلى أن الشيخ البنجويني عاد إلى الموصل واستقر فيها وشرع في تدريس العلوم الشرعية، فدرس على يديه عدد كبير من طلبة العلم من الموصل وغيرها، قبل أن ينتقل في التسعينيات من القرن الميلادي الماضي إلى قطر، حيث مكث فيها سنوات طويلة مدرسًا للعلوم الشرعية ومفيدًا للعلم وطلبته، ثم عاد  قبل مدة وجيزة إلى العراق واستقر في مدينة (السليمانية).
واهتم بيان الهيئة بذكر عدد من مؤلفات الشيخ الفقيد في مجال اختصاصه، منها: (مختصر من قواعد العلائي وكلام الإسنوي لابن الدهشة دراسة وتحقيق)، و(كفاية الأخيار في حل غاية الاختصار تحقيق) ورسالة في أصول الفقه (مبحث الاجتهاد)، و(رسالة في الرضاع)، وغيرها.
وابتهلت هيئة علماء المسلمين إلى الله تعالى أن يرحم الشيخ الدكتور (مصطفى البنجويني) ويجزيه عن جهده وعلمه خير الجزاء، وأن يلهم أهله وطلبته ومحبيه الصبر الجميل، ويخلف للعراق وأهله، وأهل العلم فيه والأمة جميعًا؛ علماءَ ربانيين يبذلون وسعهم في سبيل صلاحها وهدايتها.

اظهر المزيد

مواضيع ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى