أخبار الرافدين
تقارير الرافديندولية

الوقت ينفد أمام العالم لمواجهة تغير المناخ

ألوك شارما رئيس مؤتمر المناخ: حرائق الغابات والجفاف والفيضانات تؤكد إن التقدم في مكافحة تغير المناخ محدود وبطيء جدا.

أنقرة – عادت دول صناعية متقدمة مؤخرا لاستخدام الفحم في توليد الطاقة الكهربائية، بديلا عن الغاز الطبيعي الشحيح، بعد محاولات غربية لفطم نفسها عن الغاز الروسي.
وعادت دول مثل ألمانيا وهولندا وفرنسا والنمسا إلى الغاز الطبيعي مؤقتا، معتبرة أن ما تمر به هو “فترة انتقالية لحين استقرار إمدادات الغاز”.
وحذر ألوك شارما، رئيس مؤتمر المناخ “COP26” لعام 2021 التابع للأمم المتحدة، من نفاد الوقت لمواجهة تغير المناخ، مطالبا بتسريع الجهود العالمية للحد من انبعاثات الكربون.
وجاءت تصريحات شارما التي أدلى بها للأناضول، في وقت يواجه العالم مزيدا من الظواهر الجوية المتطرفة أبرزها درجات حرارة قياسية في أوروبا والولايات المتحدة.
وأوضح شارما هو وزير دولة بريطاني،، أنه رغم بعض التطورات الإيجابية نحو الحد من انبعاثات الكربون، إلا أن التقدم في هذا الاتجاه “محدود وبطيء للغاية”.
ووصف المسؤول الأممي “ميثاق غلاسكو للمناخ” لعام 2021 الذي اتفقت عليه قرابة 200 دولة بأنه “تاريخي”، مشيرا إلى نجاح الدول في إبقاء الاحتباس الحراري عند 1.5 درجة مئوية.
عالميا، حققت بعض الدول إنجازات في مكافحة تغير المناخ منذ تشرين الثاني الماضي، منها 16 خطة محلية جديدة ومعدلة تحت مسمى “مساهمات وطنية محددة”.
كما تم إقرار مجموعة من الاستراتيجيات الجديدة طويلة المدى، إضافة إلى أكثر من 2.5 مليار شخص تشملهم خطط التكيف حول العالم، واستمرار العمل المكثف لتوسيع نطاق التمويل وتحسينه.
ويقول شارما إن “التقدم في مكافحة تغير المناخ محدود للغاية وبطيء جدا، خصوصا إذا ما نظرنا إلى تقارير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) وإلى حرائق الغابات والجفاف والفيضانات التي يشهدها العالم اليوم”.
وفي حال عدم تحقيق الدول جميع الالتزامات التي قطعتها على نفسها في غلاسكو، “فإن التقييم العالمي للعام المقبل يظهر أننا لم نفِ بأهداف مؤتمر باريس 2015، وأن إبقاء درجة الحرارة عند 1.5 درجة أصبح هدفا “بعيد المنال”.
لذلك، نوه إلى عواقب وخيمة على جميع القطاعات في جميع البلدان، خصوصا وأن الأمر يتعلق بالتأثير المباشر على حياة وسبل عيش الملايين حول العالم.
وأكد استمراره في حث البلدان والشركات على مضاعفة جهودها وتنفيذ الالتزامات التي تعهدت بها، للتأكد من أن أهداف الحد من الانبعاثات الخاصة بهم تمثل أعلى طموح ممكن.
وفي تعليقه على توجه الدول الأوروبية نحو استخدام الطاقة النووية والوقود الأحفوري بسبب توتر علاقاتها مع روسيا، ومدى تأثير ذلك على أهداف “التحول الأخضر”، قال شارما إن الكثير من الأمور تغيرت في الأشهر الأخيرة منذ إقامة مؤتمر المناخ COP26”.
وأضاف “يواجه العالم العديد من الأزمات العالمية التي كان “سببها الرئيسي غزو نظام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غير القانوني والوحشي وغير المبرر لأوكرانيا”.
وتابع “يدرك كثيرون الآن أن المناخ والأمن البيئي مرتبطان تماما بالطاقة والأمن القومي بينما يتعين على البلدان توفير احتياجاتها العاجلة من الطاقة، ويدرك كثيرون أيضا أن مستقبل الطاقة المشترك وطويل الأجل لا يكمن في الوقود الأحفوري”.
وقال “الحكومات في جميع أنحاء العالم تستجيب وتعزز التحرك نحو الطاقة النظيفة، حيث أعلنت المفوضية الأوروبية على سبيل المثال أن الاتحاد الأوروبي سيزيد من نشر مصادر الطاقة المتجددة”.
وفي المملكة المتحدة، قال شارما إن الحكومة أعلنت مؤخرا عن استراتيجية أمن الطاقة، والتي تتضمن مضاعفة طاقة الرياح والطاقة الشمسية “خمسة أضعاف”.
كما ستعزز الطاقة النووية بهدف الحصول على 95 بالمئة من الكهرباء، من مصادر منخفضة الكربون بحلول عام 2030، على أن تصل إلى 100 بالمئة بحلول 2035.
وأوضح الوزير البريطاني كذلك أنه خلال رئاسته لمؤتمر المناخ عمل على ألا تتضمن جهود معالجة تغير المناخ “مطالبة الدول المتقدمة للدول النامية بكبح نموها الاقتصادي”، مؤكدا أنه تقع على عاتق الجميع مسؤولية دعم عمليات انتقال الطاقة النظيفة والعادلة في جميع أنحاء العالم.
ونوه بأن برنامج الشراكات العادلة لتحول الطاقة “JETPs” الذي أًتفق عليه مع جنوب إفريقيا في المؤتمر، يعد مثالا جيدا لدعم هذا النوع من الانتقال.
ويشمل البرنامج آليات مصممة لدعم تحولات الطاقة في البلدان النامية بحيث تساعد في تقديم خطط وطنية تحافظ على عمل المصانع، وتدفع في الوقت نفسه التقدم نحو التحول إلى الطاقة النظيفة.
ويهتم البرنامج أيضا بدعم الآلاف من الأشخاص الذين يعتمدون حاليا على الوقود الأحفوري لكسب لقمة العيش، من خلال إعادة تعليمهم وتدريبهم على مهارات أخرى.
وقال شارما إنه إذا تم هذا البرنامج بشكل صحيح، فسيكون له تأثير عميق في جميع أنحاء العالم.
وأضاف “زرت جنوب إفريقيا مؤخرا، حيث التقيت بعدد من الوزراء وعمال المناجم ونقابات عمال التنقيب الذين أكدوا جميعا ضرورة الانتقال إلى الطاقة النظيفة بطريقة منظمة تحمي سبل العيش وتوفر فرص عمل وتدريب العمال المتضررين”.
وأوضح شارما أنه قبل مؤتمر باريس عام 2015، كان العالم يتجه نحو ارتفاع درجات الحرارة بمقدار 4 درجات فوق مستويات ما قبل العصر الصناعي، ولكن بعد المؤتمر انخفض هذا المسار إلى أقل من 3 درجات.
ونوه أنه بفضل العمل الذي قامت به الدول في غلاسكو عام 2021 نستطيع القول بكل مصداقية أننا استطعنا إبقاء الاحتباس الحراري عند 1.5 درجة.
وقال “لن نحقق هذا الهدف إلا إذا أوفينا بشكل جماعي بالالتزامات التي قطعناها على أنفسنا”.

اظهر المزيد

مواضيع ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى