أخبار الرافدين
دولية

واشنطن: لا نستبعد فكرة الضربة العسكرية لمنع إيران من امتلاك السلاح النووي

فيينا – قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، إن علاقة الوكالة بإيران تمر بلحظة صعبة للغاية ، بعدما علقت طهران زيارة وفد الوكالة لتفقد ثلاثة مواقع نووية، في تشرين الثاني الماضي.
وفي هذا الإطار أعلن روبرت مالي، المبعوث الأمريكي الخاص إلى إيران، أن بلاده على استعداد تام لكافة السيناريوهات مع الجانب الإيراني، وأن واشنطن لا تستبعد فكرة الضربة العسكرية من أجل منع إيران من امتلاك السلاح النووي.
ونقلت مجلة فورين بوليسي عن مالي قوله أن العقوبات الأمريكية مستمرة على إيران وهو مسار إلى جانب المسار الدبلوماسي ،من أجل منعها من حيازة سلاح نووي.
وذكرت تقارير غربية أن من أكبر المصاعب التي قد تواجه أي عمل عسكري لتدمير البرنامج النووي الإيراني هو غياب معلومات دقيقة ومفصلة بشأن المواقع النووية الإيرانية.
وترجع التقارير ذلك إلى أن الإيرانيين تعلموا جيدا من الدرس العراقي، ولم يضعوا كل أسرارهم النووية في سلة واحدة ، على أساس أن هناك مواقع نووية مفترضة لكنها موزعة على امتداد المساحة الشاسعة للبلاد، فضلا عما يقال من أن بعضها يتمتع بسرية تامة ولا يسمح إلا لقلة قليلة من المسؤولين الإيرانيين بدخوله.
وبحس الوثيقة الإستراتيجية الشاملة للصناعة النووية التي أزاحت إيران الستار عنها مؤخرا فانه من المقرر انشاء 30 مفاعلا نوويا جديدا حتى 2040.

اظهر المزيد

مواضيع ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى