أخبار الرافدين
علي شندب

اجتماع باريس اللبناني والتخادم مع إيران

دخل لبنان عملياً عصر “الدولرة” الشاملة. فتسعير السلع الغذائية والدوائية والنفطية والحاجات الأساسية للناس بات خاضعاً لبورصة الدولار التصاعدية أمام انهيار الليرة التي وصلت قيمتها لحد غير مسبوق. فسعر الخمسة وستين ألف ليرة اليوم للدولار الواحد كان خارج التوقعات
لأشهر قريبة مضت، ولا شيء يمنع أن يصل سعر الدولار الى 500 ألف، وبعض يقول مليون ليرة.
بديهي جداً أن سعر الدولار لا يعكس قيمته الحقيقية، وقد أصبح من أبرز أسلحة القوة الناعمة التي كانت محصورة بالدبلوماسية والعلاقات العامة والاعلام. فارتفاعه المجنون بات أحد أسلحة الدمار الشامل المختلفة عن جنازير الدبابات وإغارة الطائرات. فمقولة أن الحروب غالباً ما تشنّ لأسباب اقتصادية، تزاملها اليوم مقولة جديدة مفادها أن الهيمنة الاقتصادية باتت بديل جدي لمعارك عسكرية وحربية، والأمثلة لا تحتاج لعناء تفكير.
فليس مصادفة أن تتخبط دول محور الممانعة، أي الدول التي تتغوّل فيها وعليها وعبرها إيران، في أوضاع مالية واقتصادية مذريه. فانهيار الدينار العراقي والليرة السورية وشقيقتها اللبنانية فضلاً عن التومان الإيراني أسطع دليل على ذلك. لكن لماذا العراق الغني بموارده النفطية يعيش هذا الانهيار في قيمة عملته الوطنية؟ هل فقط بفعل فساد منظومته الحاكمة منذ 2003 وحتى اليوم؟ أم لأنّ هذه المنظومة الناتجة عن “زواج الرهط” بين إيران والولايات المتحدة تواطأت وارتضت أن يكون العراق مجرد سوق سوداء ترفد إيران بالعملة الصعبة ومؤخراً مقابل “دينار عراقي مزور”.
ما نحن بصدده لبنان، الذي يعقد على نيته اجتماع خماسي في العاصمة الفرنسية باريس، يضم المسؤولين عن الملف اللبناني في كل من مصر والسعودية وقطر وفرنسا والولايات المتحدة التي يمثلها مساعدة وزير الخارجية الأمريكية بربارا ليف، التي سبق لها أن رجّحت “تفكّك لبنان وزوال الدولة فيه” كما وبشّرت “بموجة جديدة من المظاهرات لتكثيف الضغط على الطبقة السياسية في ظل الفراغ الدستوري وشلل مؤسّسات الدولة الى ما بعد الانهيار”. وقد أتى كلام ليف بعد فترة بسيطة من توقيع “اتفاق الترسيم” بين “اسرائيل” ولبنان. ويومها، اعتقد كثيرون أن الترسيم منح حزب الله وحليفه جبران باسيل كفالة سياسية لخمسين سنة قادمة.
ويرجّح أن اجتماع باريس الخماسي لأجل لبنان لن يحدث خرقاً في الواقع السياسي المأزوم دستورياً وعلى كل صعيد. لكنه سيضع “خارطة طريق” تستند الى مجموعة البيانات والمقاربات العربية والسعودية مع فرنسا والولايات المتحدة، وتتركز على انتخاب رئيس جمهورية توافقي، وتشكيل حكومة تنفذ أجندة الاصلاحات البنيوية السياسية والاقتصادية الضرورية لإبرام اتفاق مع صندوق الدولي، وتنفيذ القرارات الدولية 1559 و1680 و1701، كما والالتزام بتطبيق اتفاق الطائف، وحصر السلاح بمؤسّسات الدولة وبسط سيطرتها على المعابر الحدودية، ومنع تحول لبنان الى منصّة عدوان ضد الدول الصديقة والشقيقة.
من سمات اجتماع باريس أنه يعقد على إيقاع الحرب الاوكرانية الروسية التي تنخرط فيها إيران الى جانب روسيا، كما وعلى مسافة أيام من غزوة المُسيرات “الإسرائيلية” ضد مواقع وزارة الدفاع الإيرانية في أصفهان، وأيضاً غزوة المُسيرات ضد شاحنات الحرس الثوري والميليشيات الإيرانية في البوكمال قرب الحدود السورية. وهي الغزوات التي هشّمت صورة إيران وهيبتها كدولة لطالما ارتفعت عقيرة قادتها العسكريين والسياسيين فأطلقوا الصواريخ الصوتية والتصريحات العنترية حول اقتدارهم على “تدمير اسرائيل خلال 7 دقائق ونصف”. غزوات، أكدت بوضوح أن إيران ما اقتدرت على تغوّلها في العراق وعبره الا عبر تخادمها مع الغرب والولايات المتحدة خاصة. فهل انتهى زمن التخادم، وبالتالي الدور الوظيفي لإيران في اعادة عدة بلدان عربية الى ما قبل القرون الوسطى؟
هذا السؤال ربما يشكل أحد رموز الشيفرة غير السرية لاجتماع باريس الخماسي، الذي ينطلق على ارتفاع دوي قرقعة السلاح في المنطقة وليس في اوكرانيا فقط، سيما إذا ما أخذنا بعين الاعتبار التداعيات العصيّة على التوقع للاشتباك القضائي بين المدعي العام التمييزي غسان عويدات وبين المحقق العدلي في انفجار مرفأ بيروت طارق بيطار الذي يواجه حرباً إلغائية ضروس من داخل الجسم القضاء المتداعي ومن خارجه على السواء.
ربما مطالعة بربارا ليف في اجتماع باريس، تفتح المشهد على الصورة الدراماتيكية التي سبق وبشّرت بها اللبنانيين وتحدثت عن “حزب الله بوصفه اللعنة أو الطاعون” الذي حلّ بهم. واللبنانيون اليوم، يتوجسون ممّا تحمله الايام القادمة خصوصاً بعدما أبلغهم نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب من واشنطن بأن “استجرار الغاز المصري والكهرباء الاردنية الى لبنان خارج أجندة صندوق النقد الدولي”. الفيتو الأمريكي واضح، ولم يشفع لحزب الله تضحيته بموافقته على “الترسيم مع اسرائيل” مع ما يعنيه ذلك من دفن حيّ لأدبيات خامنئي “سنصلّي في القدس”، كما يبدو أنه لم يشفع له أيضاً تضحيته بعدم ترشيحه شريكه وحليفه جبران باسيل لرئاسة الجمهورية، وانفتاحه على الحوار للتوافق على رئيس جديد ربما يكون سليمان فرنجية او جوزيف عون.
لكن “السيناريوهات السوداء” هي الأكثر حضوراً بين الناس وعلى ألسنة المراقبين الذين يترقبون بشغف وخوف “وثائقي قناة TV5 الفرنسية” الذي ملأت تسريباته الأجواء عن دور حزب الله المركزي في رعاية زراعة وتسويق المخدرات والاتجار بالسلاح وتهريبه حول العالم، وأيضاً في استجلاب نيترات الأمونيوم وتخزينها ما أدى لانفجار مرفأ بيروت، مع أخبار عن جهود لتشكيل لجنة تحقيق دولية باغتيال لقمان سليم.
الأمور تسير بشكل منهجي ومنضبط الإيقاع حتى الآن. فتغيير الواقع يقتضي بالضرورة تغيير الوقائع. والتجارب المرّة وشت بأن العرب دفعوا أثمان التخادم الأمريكي الإيراني، فهل سيدفعون أيضاً أثمان انهاء هذا “التخادم” اذا ما حصل؟
إن غداً لناظره قريب.

اظهر المزيد

مواضيع ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى