أخبار الرافدين
تقارير الرافدين

خلاف على الحصص بين تجار وزعماء ميليشيات يكشف عن 12 مليون حبة مخدرة

ضباط كبار في وزارة الداخلية وعناصر من الميليشيات متورطون في تمرير تجارة المخدرات في العراق.

بغداد – الرافدين
كشف مصدر أمني عراقي عن تورط ضباط كبار في وزارة الداخلية وعناصر ميليشيات متنفذة في حيازة 12 مليون حبة مخدرة ضبطت في بغداد.
وأكد المصدر على ان الخلافات في توزيع الحصص بين تجار المخدرات والمتواطئين معهم من الجهات الحكومية والميليشياوية كانت وراء الكشف عن العملية.
وشدد على أن من ألقي القبض عليهم مجرد عمال وحراس المخازن بينما لم يتم القبض على أي من تجار ورؤوس الشبكة التي تجد ما يسهل نشاطها من قبل زعماء ميليشيات وضباط كبار في وزارة الداخلية.
وقال إن كمية الحبوب التي تم مصادرتها وتقدر بـ 12 مليون حبة مخدرة، لا تشكل إلا نسبة ضئيلة مما تم توزيعه خلال الأشهر الماضية.
يأتي ذلك في وقت أعلنت قوات الأمن الجمعة في بيان ضبط 12 مليون “حبة مخدّرة” في عملية في بغداد، هي إحدى أكبر العمليات المماثلة في الآونة الأخيرة، وتوقيف ستّة أشخاص على صلة بالقضية، في بلد باتت مشكلة المخدرات فيه تشكّل تحدياً كبيراً للسلطات.
وبحسب بيان مصوّر نقل عبر مواقع التواصل الاجتماعي أعلن جهاز الأمن عن “عملية خاطفة” في بغداد، تمكنت مفارزه من خلالها من “الإطاحة بإحدى أهم شبكات المتاجرة بالحبوب المخدرة”.
وانتهت “العملية بالقبض على ستة متهمين وضبط مخزن من الحبوب المخدرة وبداخله أكثر من 12 مليون حبة مخدرة وبما يعادل طنين ونصفا في إحدى مناطق شرقي العاصمة”.
ولم يكشف البيان الحكومي عن الجهة التي تقف وراء الشبكة التي تحوز على هذه الكمية من الحبوب المخدرة، وعما إذا كان يقف وراءها عناصر في الميليشيات وضباط في وزارة الداخلية الحالية، واكتفى بالقول انه تم العثور عليها في منطقة بشرقي بغداد.
وقالت منظمة “نقاهة” لمعالجة إدمان المخدرات في العراق، إن تجار المخدرات وجدوا أنفسهم خلال السنوات الماضية فوق القانون، لا سيما أن بعضهم يتعاملون مع جهات سياسية، أو ميليشيات مسلحة.
وأضافت أن الكثير من المحامين والقضاة تعرضوا للتهديد بالتصفية من قبل المتاجرين بالمخدرات، بينما القانون العراقي لا يوفر لهؤلاء الأمن والحماية من تجار المخدرات، والذين باتوا يمثلون خطرًا كبيرًا.

مصطفى الهيتي: انتشار المخدرات أكثر مما يعلن عنه في العراق ووصلنا إلى كارثة تعاطي أطفال ونساء متزوجات للمخدرات

وأشار مصدر في المنظمة إلى أن تجار المخدرات في العراق يعملون بطريقة الانتشار الشبكي، وذلك من خلال تشغيل أعداد كبيرة من المروجين، وعادة ما يستخدمون المدمنين الجدد أداة لتحقيق غايتهم، من خلال منحهم جرعات كبيرة من المخدرات، أو عبر إغرائهم بتوفير المساكن، وتخصيص رواتب لهم.
وسبق أن أعلنت وزارة الداخلية عن إجراء فحص للمخدرات لنحو ألفي عنصر وضابط بعد مطالبات بفحص جميع موظفي الدوائر الحكومية في ضوء تفشي المخدرات فيها.
وقالت الوزارة إن عدد المفحوصين بلغ 2000 ضابط وموظف ومنتسب في مختلف مفاصل الوزارة وإن عدد المشتبه بهم وصل إلى 100 عنصر من بين المفحوصين.
إلا أن تقارير دولية تؤكد ارتفاع أعداد المتعاطين من القوات الأمنية حيث أشار تقرير للأمم المتحدة أن 6 من بين كل 10 منتسبين يتعاطون المخدرات.
وأظهر الفيديو المرفق بالبيان الحكومي، الحبوب وهي من نوع “بنزكسول”، الاسم العلمي لعقار طبي يستخدم لعلاج أمراض عصبية لكن قد يساء استخدامه لأغراض غير طبية بحسب تقرير لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة نشر في العام 2022، موضبة داخل علب من الكرتون، أثناء ضبطها وإلقاء القبض على المتهمين.
وباتت قضية المخدرات تشكل تحدياً خطيراً في العراق حيث تزايدت في السنوات الأخيرة تجارة المخدرات وتعاطيها، خصوصا في مناطق جنوب البلاد ووسطها، الحدودية مع إيران، والتي باتت طريقاً أساسياً لتهريب وتجارة المخدرات، لا سيما مادة الكريستال.
وأعلنت مديرية مكافحة المخدرات أنه لا توجد محافظة عراقية خالية من المخدرات، فيما تعد المحافظات الحدودية هي الأكثر تأثرًا.
وقالت المديرية إن هناك عوامل عديدة وراء انتشار المخدرات أبرزها أمنية واقتصادية ومجتمعية، مضيفة أن أكثر مادة مخدرة انتشارًا هي مادة الكريستال وتدخل عبر محافظة ميسان، فيما تهرب الحبوب المخدرة عبر محافظة الأنبار من الجانب السوري بشكل كبير كذلك.
ولفتت إلى أن عصابات المخدرات تستهدف الجميع، فيما تعد الفئة الأكثر تأثرًا هي فئة الشباب التي تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 30 عامًا.
وقال نقيب الصيادلة في العراق مصطفى الهيتي، إن تسجيل أطفال في المرحلة الابتدائية ونساء ومتزوجات يتعاطون المخدرات يعد كارثة مؤكدًا أن انتشار المخدرات أكثر مما يعلن عنه في البلاد.
وأضاف أن هناك أدوية للمؤثرات العقلية ونفسية تحتوي على المخدرات تباع في الصيدليات كمسكنات للألم بعد العملية ولاحظنا هناك سحب كبير على هذه الأدوية، وسجلت صرف 11 ألف حقنة ترامال المخدر خلال شهر واحد في إحدى المستشفيات.
وأكد على أن عناصر وضباط عرضة للاستهداف بسبب كشفهم شبكات المخدرات، مستدركًا مصحات الإدمان لا تتعدى أصبع اليد الواحدة في البلاد.
وفي آذار، أعلن العراق ضبط أكثر من ثلاثة ملايين حبة من الكبتاغون المخدرة على الحدود مع سوريا، هي نوع من الأمفيتامين المحفّز ازداد تهريبها بشكل كبير خلال السنوات الماضية في الشرق الأوسط.
وفي حزيران 2022، ضبطت القوات الأمنية طائرة شراعية كانت محملة مليون حبة كبتاغون قرب الحدود مع الكويت. وقبل ذلك بأشهر، أعلنت السلطات مصادرة ستة ملايين حبة من الكبتاغون.
وأواخر العام 2021، أعلنت وحدة مكافحة المخدرات في وزارة الداخلية أن محافظتي البصرة وميسان في جنوب العراق تحتلان الصدارة بين محافظات البلاد على صعيد تجارة المخدرات وتعاطيها.

اظهر المزيد

مواضيع ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى