أخبار الرافدين
تقارير الرافدين

الكاردينال ساكو: كلمات هيئة علماء المسلمين أثلجت صدورنا

الكنيسة الكلدانية في رسالة لهيئة علماء المسلمين في العراق: نشكر وقوفكم إلى جانبنا في هذه المحنة ونعاهدكم على الوفاء كما عهدتمونا تجمعنا الهوية العراقية التي لا ترضى إلا بالعدالة والاستقرار والأمان والعيش بكرامة على أرضنا الخيّرة.

عمان- الرافدين
عبّر الكاردينال لويس روفائيل ساكو بطريرك الكنسية الكلدانية في العراق والعالم؛ عن شكره لهيئة علماء المسلمين في العراق، وثنائه على موقفها الإنساني والوطني الذي اتخذته بشأن بالتدخل الحكومي السافر في الشؤون الداخلية للكنيسة الكلدانية.
وأكّد الكاردينال ساكو في رسالة وصلت الهيئة أن كلمات هيئة علماء المسلمين في العراق تؤكد على المبادئ السامية في ظل التعايش المتناغم بين العراقيين الذين تجمعهم الهوية العراقية التي لا ترضى إلا بالعدالة والاستقرار والأمان والعيش بكرامة.
وتعهد بطريرك الكنسية الكلدانية في العراق والعالم لهيئة علماء المسلمين بالوفاء في ظل الهوية العراقية التي لا ترضى إلا بالعدالة والاستقرار والأمان والعيش بكرامة على أرض العراق الخيّرة، التي ستستمر بإنجاب الرجال.
وكانت هيئة علماء المسلمين في العراق قد أكّدت في وقت سابق أن المسلمين درجوا منذ قرون على احترام الأديان ومراعاة حقها في اختيار ممثليها وعدم التدخل بشؤونها الداخلية، وذلك في إدانة تصعيد السلطات الحكومية وميليشياتها الخطير بتدخلها السافر بإدارة الكنيسة الكلدانية في العراق واستهدافها المسيحيين في البلاد.
واضح بيان الهيئة بعد قرار الرئيس الحالي عبد اللطيف رشيد سحب المرسوم الجمهوري الخاص بطريرك الكنسية الكلدانية في العراق “جاء هذا القرار بعد الخلافات بين البطريرك لويس ساكو من جهة وريان الكلداني زعيم ميليشيا بابليون المسيحي المتهم بارتكاب جرائم حرب ضد الإنسانية في مناطق سهل نينوى، وهي إحدى الميليشيات المنضوية في الحشد الشعبي، والمتهمة من قبل البطريرك والطائفة المسيحية في العراق بسرقة أملاك المسيحيين وتشريدهم”.
وعبرت هيئة علماء المسلمين عن رفضها للقرار غير المسؤول من رئيس الجمهورية الحالي وتدخله السافر، ودعت ممن تسلط على رقاب العراقيين أن يكفوا عن تدخلهم في الشؤون الداخلية للأديان، وتسييسها لمصالح أشخاص وجهات يعرف القاصي والداني مشاريعها الخطيرة والمضرة بالعراق وشعبه. وطالبت بالتوجه لمعالجة المشاكل الحقيقية التي تعاني منها البلاد من الفساد المستشري وانهيار البنية التحتية وارتكاب المجازر بحق العراقيين وتشريد المواطنين وانتشار الفوضى وسرقة ثروات العراقيين والتلاعب بالقوانين وتسييسها لصالح دول عدوة للعراق وشعبه.
وكانت البطريركية الكلدانية قد رفضت قرار سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين بطريرك الكنيسة الكلدانية لويس ساكو روفائيل، مبدية استغرابها هذا القرار الذي اعتبرته غير مسبوق في تاريخ البلاد.
وجاء في رسالة الكاردينال لويس روفائيل ساكو إلى هيئة علماء المسلمين “قرأنا بفخر واعتزاز كبيرين تصريحكم الصحفي المتعلق بالتدخل الحكومي السافر في الشؤون الداخلية للكنيسة الكلدانية. كلماتكم أثلجت صدورنا لِما فيها من تأكيد على المبادئ السامية التي تربينا عليها معًا في ظل التعايش المتناغم، الذي لم نعرف غيره، والذي طرّز ألوان الفسيفساء العراقية المتميزة، إلى أن تدخل الغرباء الذين لا يملكون العين المستنيرة التي ترى النسيج المتجانس بين أبناء الشعب الواحد بغض النظر عن انتماءاتهم. نشكر وقوفكم إلى جانبنا في هذه المحنة ونعاهدكم على الوفاء كما عهدتمونا تجمعنا الهوية العراقية التي لا ترضى إلا بالعدالة والاستقرار والأمان والعيش بكرامة على أرضنا الخيّرة، هذه الأرض الأم التي ستستمر بإنجاب الرجال. دمتم ودام العراق أبيًا شامخًا”.

اظهر المزيد

مواضيع ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى