أخبار الرافدين
تقارير الرافدينطوفان الأقصى: القضية الفلسطينية في الواجهة الدوليةعربية

التجويع سلاح وحشي في حرب غزة

الفلسطينية هناء النجار تعيش حالة من اليأس والقلق، حيث تشعر بالعجز عن التصدي للنوائب التي قد تحل بمصير طفليها وزوجها المعتقل عند جيش الاحتلال منذ أسابيع.

غزة –أفادت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، بأن “الجوع في كل مكان بقطاع غزة”.
وشددت الوكالة الأممية بمنشور عبر منصة إكس، على أن “الوضع في شمال غزة مأساوي حيث تُمنع المساعدات رغم النداءات المتكررة”.
وطالبت الأونروا بوصول المساعدات الإنسانية عبر قطاع غزة، والوقف الفوري لإطلاق النار ضروريان لإنقاذ الأرواح في شهر رمضان المبارك.
وقال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي الاثنين إن “إسرائيل” تتسبب في حدوث مجاعة في قطاع غزة وتستخدم التجويع سلاحًا في الحرب.
وأضاف بوريل في افتتاح مؤتمر بشأن المساعدات الإنسانية لغزة في بروكسل “في غزة لم نعد على شفا المجاعة، نحن في حالة مجاعة يعاني منها آلاف الأشخاص”.
وأضاف “هذا غير مقبول. المجاعة تستخدم سلاح حرب. إسرائيل تتسبب في المجاعة”.
وطالب رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، “إسرائيل” بالسماح فورا بوصول أفضل للمساعدات إلى سكان قطاع غزة فاستراتيجية التجويع “غير مقبولة”.
وشدد دي كرو، أن بلاده ستواصل دعمها لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) لأنها العمود الفقري لتقديم المساعدات إلى أهالي غزة.
وجراء الحرب وقيود قوات الاحتلال، بات سكان غزة ولا سيما محافظتي غزة والشمال على شفا مجاعة، في ظل شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، مع نزوح نحو مليوني فلسطيني من سكان القطاع الذي تحاصره “إسرائيل” منذ 17 عامًا.
ويحل شهر رمضان هذا العام، بينما تواصل قوات الاحتلال حربها المدمرة ضد قطاع غزة رغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، بتهمة ارتكاب جرائم “إبادة جماعية” في حق الفلسطينيين.


الأطفال يعانون من الجفاف وسوء التغذية والتسمم نتيجة تناولهم أطعمة ضارة
وبالإضافة إلى الخسائر البشرية تسببت الحرب الوحشية بكارثة إنسانية غير مسبوقة وبدمار هائل في البنى التحتية والممتلكات، ونزوح نحو مليوني فلسطيني من أصل حوالي 2.3 مليون في غزة، بحسب بيانات فلسطينية وأممية.
ومع انتهاء الأسبوع الأول من شهر رمضان تستمر مأساة الفلسطينيين على كافة الصعد مع تصاعد المجاعة التي ضربت مناطق في قطاع غزة، جراء الحرب الوحشية الإسرائيلية المدمرة والمتواصلة منذ أكثر من خمسة شهور.
وتخشى الفلسطينية هناء النجار (41 عامًا) على حياة اثنين من أطفالها الذين يواجهون مرضًا شديدًا جراء سوء التغذية، فيما تعتريها مشاعر الخوف على مصير زوجها الذي اعتقله جيش الاحتلال “الإسرائيلي” في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.
وعلى سرير في “المستشفى الأوروبي” بمدينة خان يونس، ترقد الفلسطينية وعلامات الحزن تطفو على وجهها بينما تحتضن طفلها الذي اشتد عليه المرض نتيجة سوء التغذية ونقص الطعام الصحي.
وتعيش الفلسطينية حالة من اليأس والقلق، حيث تشعر بالعجز عن التصدي للنوائب التي قد تحل بمصير طفليها وزوجها المعتقل منذ أسابيع.
تجد نفسها عاجزة عن تلبية الاحتياجات الأساسية لطفليها، مع تفاقم شح الطعام ونقص الأموال في ظل الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ السابع من تشرين أول الماضي.
ويزيد ذلك ألما نزوحها من منزلها في المناطق الشرقية لمدينة خانيونس إلى المناطق الغربية، مضطرة بفعل الهجمات الإسرائيلية العنيفة على تلك المناطق قبل شهرين.
وتأمل الأم أن تعود بها الحياة إلى ما كانت عليه في السابق، وتلتقي بزوجها مرة أخرى، ويعيشان معًا في أمن وسلام.
تقول النجار “أخبرني الأطباء أن أطفالي يعانون من الجفاف وسوء التغذية وتسمم نتيجة تناولهم أطعمة ضارة”.
وتضيف “تم اعتقال زوجي عند حاجز إسرائيلي، وأنا غير قادرة على رعاية أطفالي المرضى في ظل الحرب المستمرة”.
وتابعت “الوضع المالي صعب، ولا أعرف مصير زوجي، وأخشى على فقدان أطفالي بسبب سوء التغذية، فهناك أطفال توفوا بسبب هذه الأزمة”.
وأوضحت أن أطفالها بحاجة ماسة إلى حليب وطعام مخصص وفيتامينات نظرًا لما يعانونه من سوء تغذية، ومن مشاكل مثل القيء والإسهال.
وأشارت إلى أن طفليها كانا بحالة صحية جيدة ويتحركان بنشاط، لكنهما يعانيان الآن من نقص في الوزن وأصبحا غير قادرين على المشي، بسبب سوء التغذية.
وطالبت السيدة الفلسطينية الجهات الدولية والمؤسسات الحقوقية بمساعدتها لمعرفة مصير زوجها وإطلاق سراحه من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، لكي يتمكن من رعاية أطفاله وتأمين احتياجاته.
ووفقًا لآخر إحصائية صادرة عن وزارة الصحة في قطاع غزة، فإن عدد الوفيات جراء سوء التغذية والجفاف وصل إلى 27 فلسطينيًا، بما في ذلك أطفال رضع.

جوزيب بوريل: في غزة لم نعد على شفا المجاعة، نحن في حالة مجاعة يعاني منها آلاف الأشخاص
اظهر المزيد

مواضيع ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى