أخبار الرافدين
تقارير الرافدين

مائة عنوان في الفقه والتاريخ والتفسير والرحلات لمؤسسة البصائر في معرض الدوحة الدولي للكتاب

مطبوعات هيئة علماء المسلمين في العراق المختصة في الجوانب الحقوقية والسياسية، والوثائق التاريخية ورؤيتها الشرعية والسياسية متوفرة في معرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته الثالثة والثلاثين.

الدوحة- الرافدين
افتتح رواق مؤسسة البصائر للدراسات والنشر في معرض الدوحة الدولي للكتاب في دورة الثالثة والثلاثين المتواصل في العاصمة القطرية، على تشكيلة من المؤلفات في الفقه الإسلامي، وأصوله، والتفسير، وعلوم الحديث، والسياسة الشرعية، واللغة العربية، والدراسات القرآنية، والمقاصد، والتأريخ الإسلامي، والمذكرات، والرحلات، والترجمة، والرسائل والبحوث في تخصصات مختلفة.
وتتوفر في جناح مؤسسة البصائر الذي يقع ضمن جناح “الجمعية الدولية لناشري الكتاب العربي في تركيا” ذي الرمز «H1 – 82» في معرض الدوحة المتواصل حتى الثامن عشر من أيار الحالي. المطبوعات المختصة في الجوانب الحقوقية، والسياسية، والوثائق ذات الصلة بتاريخ العراق وهيئة علماء المسلمين ورؤيتها الشرعية والسياسية للمشهد العراقي وقضايا الأمة.
ويزدان جناح مؤسسة البصائر بمجموعة من مؤلفات وتحقيقات العلامة الشيخ الدكتور عبد الملك عبد الرحمن السعدي، في الفقه، وأصول الفقه، والنحو، وغيرها من العلوم الشرعية، نحو “مسائل في فقه الزكاة”، و”البدر الطالع في شرح جمع الجوامع”، و”البهجة المرضية في شرح الألفية”.
ومن الكتب المهمة التي تتوفر في جناح مؤسسة البصائر للدراسات والنشر في معرض الدوحة الدولي للكتاب؛ مؤلفات الأمين العام الراحل لهيئة علماء المسلمين الشيخ الدكتور حارث الضاري من أمثال “محاضرات في علوم الحديث” و”الجهاد: مشروعيته وأحكامه وضرورته، وما ينبغي فيه” و”أبو هريرة صاحب رسول الله ﷺ وخادمه -دراسة حديثية تاريخية هادفة-“، إلى جانب مؤلفات أخرى لعلماء عراقيين منهم الدكتور حمد عبيد الكبيسي، في تحقيقه لكتاب “شفاء الغليل للإمام الغزالي” و”مباحث التعليل عند الأصوليين والإمام الغزالي”، وسلسلة الدراسات اللغوية في القرآن الكريم للدكتور عبد المنعم أحمد صالح.
ويمنح متن كتاب “هيئة علماء المسلمين في العراق والشيخ حارث الضاري في ذاكرة الأمة” فرصة للمتابعين للاطلاع على أعمال المؤتمر العلمي الأول لهيئة علماء المسلمين في العراق، الذي نظمه قسم الثقافة والإعلام في الهيئة بالتعاون مع مركزي “الأمة للدراسات والتطوير” و”الرافدين للدراسات الاستراتيجية”.

مؤلفات الراحل الدكتور حارث الضاري متاحة في معرض الدوحة الدولي للكتاب

ومن بين أهم إصدارات مؤسسة البصائر، سيكون كتاب “الجهاد؛ مشروعيته، وأحكامه، وضرورته، وما ينبغي فيه” لمؤلفه الشيخ الدكتور حارث الضاري، فرصة للتبحر في الأفكار المعتدلة، فهذا الكتاب في الأصل بحث كتبه الشيخ الدكتور الضاري طبع بعد وفاته. ويتميّز بقيمته العلمية والبحثية والدينيّة السياسيّة والاجتماعية؛ حيث كان معدًا للمشاركة في جهد علمي موسع للبحث في موضوع الجهاد، يشترك فيه عدد من علماء الأمة. وقد حالت الظروف دون إتمام هذا الجهد العلمي؛ فعقد الشيخ الضاري النية على نشره بعد الزيادة عليه بمباحث أخرى لها علاقة بالموضوع الرئيس للبحث.
ويتحدث هذا الكتاب عن مشروعية الجهاد، وضرورته، وأهميته، ويتضمّن محددات شرعية وضرورية للالتزام بالمنهج الصحيح له، ويكشف عن حقيقة أعداء المقاومة، ويتضمّن أمورًا رغب الشيخ في جلب الانتباه إليها مع الأحكام الشرعية التي لابدّ منها في صلب التأسيس للموضوع وهي تعريف الجهاد، بمعناه العام والخاص، وتفصيل أنواع الجهاد العام، والتأكيد على جهاد الدفع وضرورته للأمة ومصلحتها في الدفاع عن نفسها أمام الهجمات التي تتعرض لها.
ويستعرض الكتاب أيضًا جانبًا من تاريخ التشريع الإسلامي في موضوع الجهاد بأسلوب موجز غير مخل؟ ويبحث في مسائل منها على من يجب؟ ومع من يكون؟ وبيان رأي جمهور العلماء في عدم وجود الإمام، وهل يؤخر الجهاد أم لا؟ ومن ثم يدرج الصفات التي لابدّ من توفرها فيه، ويتضمن كذلك كيف كان فتح البلدان في زمن الرسول “صلى الله عليه وسلم” والصحابة والتابعين؛ والاختلاف الكبير بينه وبين ما طرأ على العلاقات بين الأمم والشعوب بعد ذلك وفي عصرنا الراهن، وما استحدث من المعاهدات والمواثيق الدولية الزائفة من قبل الهيمنة الأمريكية والصهيونية، لتشويه سمعة الإسلام وإيذاء المسلمين.
ويتيح كتاب “أعوام على الجمر” للدكتور رافع الفلاحي اطلاع القراء على جانب من سيرة الراحل حارث الضاري والموقف الوطني لأجداده في مقاومة الاحتلال البريطاني في ثورة العشرين حتى موقفه التاريخي بعد احتلال العراق عام 2003.
وبالتزامن مع افتتاح المعرض؛ أعلنت مؤسسة البصائر للدراسات والنشر إصدار مجموعة جديدة من مطبوعاتها في مجال اللغة والأدب، منها كتاب “لُغويات للإعلاميين والإعلاميات”، وهو من تأليف مشترك للخبير اللغوي الدكتور أحمد كسار الجنابي والإعلامي القطري الدكتور عبد الله فرج المرزوقي الذي صدر له أيضًا كتاب بعنوان “أدبيات”، وكلاهما متوفر في فروع المؤسسة بإسطنبول وسيكونان متاحين في منافذ البيع الأخرى للمؤسسة في وقت قريب بإذن الله.
وافتتحت فعاليات النسخة الثالثة والثلاثين من معرض الدوحة الدولي للكتاب تحت شعار “بالمعرفة تبنى الحضارات”، بمشاركة أكثر من 515 دار نشر من 42 دولة، ويحفل برنامج المعرض بالندوات والمحاضرات والأمسيات الشعرية، ومجموعة من ورش العمل في مجالات متنوعة ثقافية واجتماعية ومهنية.
ويتيح عرض أكثر من 180 ألف عنوان جديد في مجالات المعرفة والعلوم المختلفة، إضافة إلى مشاركة ثقافية أوسع لدول عدة.
وقال حارث الأزدي مدير مؤسسة البصائر للدراسات والنشر “تحرص مؤسسة البصائر للدراسات والنشر على مواصلة مشاركاتها في معارض الكتاب من باب أن هذه المعارض فرصة جيدة للتعريف برسالتها وجديد مطبوعاتها”.
وأضاف الأزدي في تصريح لقناة “الرافدين” “تعد معارض الكتاب على اختلاف أماكنها موسمًا ممتازًا للتعريف بالكتاب والمؤلفين وعرض قائمة المطبوعات ولاسيما التي تحمل بصمة مميزة للمؤسسة من خلال طباعة الكتب المحققة تحقيقا علميًا رصينًا بإخراج معتنى به وطباعة فاخرة”.
وأوضح “مثلما دأبت المؤسسة على المشاركة في معارض عمان واسطنبول وبالمشاركة مع دور أخرى في معرض القاهرة والجزائر والمغرب حرصت المؤسسة على المشاركة في معرض الدوحة الدولي الكتاب في نسخته الثالثة والثلاثين وضمن جناح الجمعية الدولية لناشري الكتاب العربي في تركيا.”


مطبوعات مختصة في الجوانب الحقوقية، والسياسية، والوثائق ذات الصلة بتاريخ العراق وهيئة علماء المسلمين ورؤيتها الشرعية والسياسية للمشهد العراقي وقضايا الأمة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى