أخبار الرافدين
تقارير الرافدين

مؤسسة البصائر تفتح رواق إصداراتها في معرض عمان الدولي للكتاب

يزدان جناح مؤسسة البصائر بمؤلفات وتحقيقات العلامة الدكتور عبد الملك السعدي، في الفقه والنحو، ومؤلفات الأمين العام الراحل لهيئة علماء المسلمين الشيخ الدكتور حارث الضاري.

عمان- الرافدين
تفتح مؤسسة البصائر للدراسات والنشر رواق إصداراتها في جناح مشاركتها في الدورة العشرين لمعرض عمَّان الدولي للكتاب الذي أفتتح الخميس الحادي والعشرين من أيلول ويستمر لمدة عشرة أيّام، بمشاركة (400) دار نشر عربية وأجنبية.
وتقام دورة هذا العام تحت شعار “القدس عاصمة فلسطين” لما تمثله القدس من دلالة في وجدان الأمة العربية والإسلامية.
وتتوفر في جناح المؤسسة باقة منتخبة من الكتب ذات الطباعة المميزة والإخراج الفني الحديث، من بينها إصدارات هيئة علماء المسلمين في العراق التي تتنوع مجالات تخصصها ما بين الجوانب الشرعية، والتأريخية، واللغوية، والحقوقية، والسياسية، والثقافية، والإنسانية، إلى جانب الوثائق والدراسات البحثية.
ويزدان جناح مؤسسة البصائر بمجموعة من مؤلفات وتحقيقات العلامة الشيخ الدكتور عبد الملك عبد الرحمن السعدي، في الفقه، وأصول الفقه، والنحو، وغيرها من العلوم الشرعية، نحو “مسائل في فقه الزكاة”، و”البدر الطالع في شرح جمع الجوامع”، و”البهجة المرضية في شرح الألفية”.
ومن الكتب المهمة التي تتوفر في جناح مؤسسة البصائر للدراسات والنشر في معرض عمّان الدولي للكتاب؛ مؤلفات الأمين العام الراحل لهيئة علماء المسلمين الشيخ الدكتور حارث الضاري من أمثال “محاضرات في علوم الحديث” و”الجهاد: مشروعيته وأحكامه وضرورته، وما ينبغي فيه” و”أبو هريرة صاحب رسول الله ﷺ وخادمه -دراسة حديثية تاريخية هادفة-“، إلى جانب مؤلفات أخرى لعلماء عراقيين منهم الدكتور حمد عبيد الكبيسي، في تحقيقه لكتاب “شفاء الغليل للإمام الغزالي” و”مباحث التعليل عند الأصوليين والإمام الغزالي”، وسلسلة الدراسات اللغوية في القرآن الكريم للدكتور عبد المنعم أحمد صالح.
ويمنح متن كتاب “هيئة علماء المسلمين في العراق والشيخ حارث الضاري في ذاكرة الأمة” فرصة للمتابعين للاطلاع على أعمال المؤتمر العلمي الأول لهيئة علماء المسلمين في العراق، الذي نظمه قسم الثقافة والإعلام في الهيئة بالتعاون مع مركزي “الأمة للدراسات والتطوير” و”الرافدين للدراسات الاستراتيجية”.
ومن بين أهم إصدارات مؤسسة البصائر، سيكون كتاب “الجهاد؛ مشروعيته، وأحكامه، وضرورته، وما ينبغي فيه” لمؤلفه الشيخ الدكتور حارث الضاري، فرصة للتبحر في الأفكار المعتدلة، فهذا الكتاب في الأصل بحث كتبه الشيخ الدكتور الضاري طبع بعد وفاته. ويتميّز بقيمته العلمية والبحثية والدينيّة السياسيّة والاجتماعية؛ حيث كان معدًا للمشاركة في جهد علمي موسع للبحث في موضوع الجهاد، يشترك فيه عدد من علماء الأمة. وقد حالت الظروف دون إتمام هذا الجهد العلمي؛ فعقد الشيخ الضاري النية على نشره بعد الزيادة عليه بمباحث أخرى لها علاقة بالموضوع الرئيس للبحث.
ويتحدث هذا الكتاب عن مشروعية الجهاد، وضرورته، وأهميته، ويتضمّن محددات شرعية وضرورية للالتزام بالمنهج الصحيح له، ويكشف عن حقيقة أعداء المقاومة، ويتضمّن أمورًا رغب الشيخ في جلب الانتباه إليها مع الأحكام الشرعية التي لابدّ منها في صلب التأسيس للموضوع وهي تعريف الجهاد، بمعناه العام والخاص، وتفصيل أنواع الجهاد العام، والتأكيد على جهاد الدفع وضرورته للأمة ومصلحتها في الدفاع عن نفسها أمام الهجمات التي تتعرض لها.
ويستعرض الكتاب أيضًا جانبًا من تاريخ التشريع الإسلامي في موضوع الجهاد بأسلوب موجز غير مخل؟ ويبحث في مسائل منها على من يجب؟ ومع من يكون؟ وبيان رأي جمهور العلماء في عدم وجود الإمام، وهل يؤخر الجهاد أم لا؟ ومن ثم يدرج الصفات التي لابدّ من توفرها فيه، ويتضمن كذلك كيف كان فتح البلدان في زمن الرسول “صلى الله عليه وسلم” والصحابة والتابعين؛ والاختلاف الكبير بينه وبين ما طرأ على العلاقات بين الأمم والشعوب بعد ذلك وفي عصرنا الراهن، وما استحدث من المعاهدات والمواثيق الدولية الزائفة من قبل الهيمنة الأمريكية والصهيونية، لتشويه سمعة الإسلام وإيذاء المسلمين.
ويحظى جناح مؤسسة البصائر (C15) في معرض عمّان الدولي للكتاب؛ بوجود مؤلفات مهمة تخص الحالة العراقية، من بينها: كتابَيْ “في كبد الزلزال” و”اضطرام الوغى” للشيخ الدكتور محمد بشار الفيضي، الذين يضمان بين دفّتيهما تسجيلاً حافلاً لتاريخ العراق في ظل الاحتلال الأمريكي، وذكريات تأسيس هيئة علماء المسلمين ومواقفها من الاحتلال والعملية السياسية، فضلاً عن كتاب “ثورة العشرين في ذكراها المئوية” وهو لمجموعة من الباحثين الذين وثقوا في أبحاثهم التاريخية والسياسية والاجتماعية أحداث ثورة العشرين في العراق، في ظل المؤتمر العلمي الدولي الذي أقامه مركز الأمة للدراسات والتطوير ومركز الرافدين للدراسات الاستراتيجية في إسطنبول منتصف العام 2020 في الذكرى المئوية لثورة العشرين.
وسيكون أمام طلاب علوم الحديث والفقه والباحثين، فرصة لاقتناء كتاب “المداخل الأولية في علم علل الحديث، ويليه مغازي الوليد بن مسلم الدمشقي” الصادر عن مؤسسة البصائر للدكتور عمر مكّي.
ويعد هذا الكتاب مدخلًا ميسرًا إلى علم علل الحديث؛ حيث يقوم فيه مؤلفه بتعريف أصوله وموارده، ويبيّن عظم منزلة علم علل الحديث بين علوم الحديث الأخرى.
ويضم جناح المؤسسة عشرات العناوين من المؤلفات في الفقه الإسلامي، وأصوله، والتفسير، وعلوم الحديث، والسياسة الشرعية، واللغة العربية، والدراسات القرآنية، والمقاصد، والتأريخ الإسلامي، والمذكرات، والرحلات، والترجمة، والرسائل والبحوث في تخصصات مختلفة.
وسيكون متاحا أمام زوار معرض عمان الدولي للكتاب أحد أهم الكتب عن سيرة الشيخ حارث الضاري، “أعوام على الجمر: الشيخ حارث الضاري بعض سيرة وبعض ذكريات” للدكتور رافع الفلاحي.
يسرد الفلاحي بعضًا من سيرة الرجل الذي رفض التنازل عن وطنيته للمحتل الأمريكي وأتباعه بجملة في غاية التعبير تتلخص بـ “فكر وفعل وراية المقاومة.. ورثها أبًا عن جد”.
في متن هذا الكتاب يطلع القارئ على أن الشيخ حارث الضاري لم يكرر سؤال العراقيين وهم يواجهون المحتل الأمريكي بينما يشاهدون العملاء القادمين مع المحتل يمارسون دور الخادم المطيع، لأن الشيخ حارث كان يعرف جيدًا ما العمل وما السبيل لمواجهة الاحتلال، لم يدع للتريث وانتظار ما سوف تأتي به الأيام، بل بادر وحتى قبل أن يقع الاحتلال إلى الدعوة لمقاومة الاحتلال قائلا للعراقيين الشرفاء: هيئوا أنفسكم للمقاومة ما لكم غيرها.
وقال مدير مؤسسة البصائر للدراسات حارث الازدي، أن مطبوعات المؤسسة تقدم للقارئ العربي مشروع مكتبة منزلية متكاملة في إصدارات تعنى بالتفسير والعلوم الشرعية والفقه، والتاريخ، والسيّر والآداب.
وأضاف الأزدي في تصريح لقناة “الرافدين” أن التنوع في إصدارات مؤسسة البصائر سيلبي حاجة القارئ الشغوف، فضلا عما تقدمه من نوعية وطباعة أنيقة.
وعبر عن شعور إدارة المؤسسة بالفخر عندما تقدم للقارئ العربي هذا التوع المعرفي.
وتشتمل دورة هذا العام من معرض عمان الدولي للكتاب على برنامج ثقافي متنوع من حيث عدد الندوات الثقافية، والأمسيات الشعرية والنقدية.
وخصصت إدارة المعرض هذا العام مساحة خاصة للأطفال من أجل تقديم فعاليات خاصة بهم ضمن البرنامج الثقافي، حيث سيكون هناك فعاليات لوزارة الثقافة، وماراثون القراءة، وقراءات قصصية بالتعاون مع مؤسسة شومان، وفعاليات مقدمة من أمانة عمان الكبرى ممثلة بمركز زها الثقافي، ودائرة المكتبات في الأمانة.
ويحتفي المعرض هذا العام بالأكاديمية والمؤرخة الدكتورة هند أبو الشعر، شخصية المعرض الثقافية تقديرا لجهودها الأكاديمية، وإسهاماتها في مجال تاريخ الأردن الحديث والمعاصر، وتحديدا في الدراسات التاريخية، وسيكون لها ندوة خاصة في اليوم الأول من البرنامج الثقافي.

اظهر المزيد

مواضيع ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى