أخبار الرافدين
تقارير الرافدينطوفان الأقصى: القضية الفلسطينية في الواجهة الدوليةعربية

القرآن الكريم أقر خارطة طريق في التعامل مع بني إسرائيل

الدكتور نذير عدنان الصَّالحي رئيس جمعية القبة الثقافية: الشخصية اليهودية تحرص على البقاء على قيد الحياة، والمِراء وكثرة الجدل، والنزعة إلى المادية، ومخالفة الأنبياء ومعاندتهم، والجبن وعدم القتال إلا من وراء الحصون.

عمان- الرافدين
عدّدَ الباحث في الدراسات الشرعية الدكتور نذير عدنان الصَّالحي رئيس جمعية القبة الثقافية، صفات الشخصية اليهودية بالحرص على البقاء على قيد الحياة، والمِراء وكثرة الجدل، والنزعة إلى المادية، ومخالفة الأنبياء ومعاندتهم، والجبن وعدم القتال إلا من وراء الحصون، وغيرها مما هو ثابت في القرآن الكريم ومشخص بدقة في أرض الواقع، ولا سيّما ما هو مُشاهَد اليوم في قطاع غزة في ظل معركة طوفان الأقصى.
وسلط رئيس جمعية القبة الثقافية الضوء على خصائص الشخصية اليهودية في ضوء القرآن الكريم في أمسية مجلس الخميس الثقافي في ديوان هيئة علماء المسلمين في العراق، بمقرها بالعاصمة الأردنية عمّان بحضور ومشاركة جمع من أبناء الجالية العراقية وضيوف الهيئة.
ودارت المحاضرة حول خمسة محاور أساسية تناولت حديث القرآن الكريم عن اليهود وبني إسرائيل، وأسباب ومقصد ذكرهم بتفصيل وكثرة، والشخصية اليهودية ومعالمها، وخارطة الطريق التي قررها القرآن الكريم في التعامل مع اليهود، فضلاً عن صفات أهل التحرير التي وردت في كتاب الله تعالى وسنّة نبيّه محمد –صلى الله عليه وسلم-.


ماهي أسباب ومقصد ذكر اليهود بتفصيل وكثرة في القرآن الكريم؟

واهتمّت محاضرة الدكتور الصّالحي ببيان طبيعة الصراع مع اليهود في واقعنا المعاصر، في ضوء ما جاء في سورة الإسراء من حقائق تتعلق بعُلوّ بني إسرائيل وإفسادهم في الأرض. وبيّن رئيس جمعية القبة الثقافية في هذا السياق أن هذا الصراع مستمر إلى قيام الساعة، مستدلاً بالحديث الصحيح الذي يرويه الإمام البخاري عن النبي محمد – صلى الله عليه وسلم- “لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى تُقاتِلُوا اليَهُودَ، حتَّى يَقُولَ الحَجَرُ وراءَهُ اليَهُودِيُّ: يا مُسْلِمُ، هذا يَهُودِيٌّ وَرائي فاقْتُلْهُ”.
وبشأن الشخصية اليهودية ومعالمها في القرآن الكريم، شرح الدكتور الصّالحي تفاصيل نشأة بني إسرائيل في ظلال سورة يوسف، وسورة الأعراف، وسورة البقرة، وسورة الإسراء، وغيرها من مواضع القرآن الكريم، مستعرضًا المراحل التي مرّ بها اليهود وعلاقتهم مع أنبياء الله -عليهم السلام-، وكيفية تعاطيهم بالعصيان والصدود مع ما كٌلّفوا به أو أُمروا به، وتعاملهم مع سائر الناس، مشددًا على أن ما يجري اليوم في فلسطين وغزة على وجه الخصوص متطابق تمامًا مع ما بيّنه كتاب الله تعالى بشأن صفات اليهود وخصائصهم.
وختم المحاضر ببيان الواجب على المسلمين في صراعهم مع اليهود، موضحًا أن القرآن الكريم والسنّة النبويّة حدّدا صفات أهل التحرير وجيل النصر، التي من بينها: الاتصاف بالعبودية لله “عز وجل” والعمل بها، والبأس الشديد بإعداد العدة واعتماد وسائل القوة، وحُبُّ المسجد الأقصى المبارك والاستعداد إلى التخلي عن الدنيا وما فيها في سبيل الوصول إليه وتحريره وإعلاء شأنه.


حضور لافت في أمسية الخميس الثقافي
اظهر المزيد

مواضيع ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى