أخبار الرافدين
تقارير الرافدينطوفان الأقصى: القضية الفلسطينية في الواجهة الدوليةعربية

وحشية العدوان تقتل 4 أطفال كل ساعة في غزة

منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف": أصبح نحو 17 ألف طفل في غزة أيتام بعد أن فقدوا الوالدين أو أحدهما منذ بدء الحرب.

رام الله- أفاد جهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني الخميس، بأن “إسرائيل” تقتل 4 أطفال كل ساعة في غزة منذ بدء حربها على القطاع في السابع من تشرين الأول 2023. فيما دعت “هيومن رايتس ووتش” الحكومات لتعليق نقل أسلحة لإسرائيل وفرض عقوبات ضد المسؤولين المتورطين بانتهاكات قوانين الحرب.
وخلفت هذه الحرب المتواصلة عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، حسب بيانات فلسطينية وأممية.
في وقت قال مقرر الأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب بن شاول، إنه من الواضح أن “إسرائيل” التي تواصل حربها غير المتناسبة على الفلسطينيين في قطاع غزة منذ ستة أشهر “لا تحترم القانون الإنساني الدولي”.
وأوضح شاول أن أكثر من 30 ألف شخص قُتلوا في قطاع غزة منذ بدء الحرب الإسرائيلية، وأصيب أكثر من 70 ألف آخرين.
وأضاف أن العنف الذي تمارسه “إسرائيل” ضد الفلسطينيين في قطاع غزة مستمر دون أي انقطاع.
وتابع “إسرائيل تواصل استهداف المرافق الصحية في قطاع غزة، وهذا يعني أن الموت ينتظر آلاف الأشخاص”.
ووصف الأوضاع الإنسانية في عموم القطاع بأنها “مأساوية للغاية”، مبينا أن تقارير أممية تؤكد تعرض نحو 1.1 مليون شخص لخطر المجاعة.
وأردف “لا تزال المساعدات الإنسانية التي تصل إلى غزة غير كافية، ولا تفي إسرائيل بالتزاماتها الدولية حيال تسهيل الدخول السريع للمساعدات إلى القطاع”.
وذكر شاول أن أي طريقة لإيصال المساعدات إلى غزة ستكون موضع ترحيب، وأن المساعدات المقدمة عن طريق البحر أو الجو ليست فعالة مثل تلك المقدمة عن طريق البر.
وقال جهاز الإحصاء الفلسطيني، في بيان، إن إسرائيل قتلت منذ السابع من تشرين الأول الماضي 14 ألفا و350 طفلا يشكلون 44 بالمائة من إجمالي عدد الشهداء في غزة.
وأوضح أن إسرائيل تقتل 4 أطفال في غزة كل ساعة.
ويعّرف القانون الفلسطيني الطفل بأنه “كل إنسان لم يتم الثامنة عشرة من عمره”، وهو تعريف يتفق مع اتفاقية حقوق الطفل الصادرة عن الأمم المتحدة.
كما أفاد جهاز الإحصاء الفلسطيني بأن “70 بالمائة من المفقودين في غزة هم من الأطفال والنساء، والبالغ عددهم 7 آلاف شخص”.
وأصبح نحو 17 ألف طفل في غزة أيتام بعد أن فقدوا الوالدين أو أحدهما منذ بدء الحرب، حسب تقدير سابق لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف).
وبالنسبة للضفة الغربية المحتلة، قال مركز الإحصاء الفلسطيني إن “إسرائيل” قتلت أكثر 455 فلسطينيًا، بينهم 117 طفلا، فيما جرحت 724 طفلا من أصل 4 آلاف و700 جريح.
كما أفاد بتهجير ألف و620 فلسطينيًا، بينهم 710 أطفال، في الضفة الغربية، واعتقال ألف و85 طفلا منذ بداية 2023، بينهم 500 طفل بعد السابع من تشرين الأول الماضي.
ومن المتوقع، حسب البيان، أن يبلغ عدد الأطفال دون 18 سنة منتصف العام 2024 في فلسطين مليونين و432 ألفا و534 طفلا، أي قرابة 43 بالمائة من إجمالي عدد السكان.

متى يوقف العالم جريمة الإبادة في غزة
اظهر المزيد

مواضيع ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى